شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«أردوغان»: علينا أن نمتلك صواريخ نووية ولا أقبل أن تمنعنا الدول الأخرى

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» رفضه منع بعض الدول بلاده من امتلاك رؤوس نووية، مشيرا إلى أن لتركيا الحق الكامل في الحصول على هذا النوع من الصواريخ شأنها شأن الدول الأخرى.
 
وقال «أردوغان»، في كلمة بمنتدى وسط الأناضول الاقتصادي في مدينة سيواس، الأربعاء: «أحدهم يمتلك صواريخ ذات رؤوس نووية، ليس واحداً أو اثنين بل أكثر، ولكن يجب علينا نحن ألا نمتلك صواريخ برؤوس نووية، هذا أمر لا أقبله».
 
وأضاف: «جميعها لديها، وحتى هناك أحدهم ليس برئيس، قال لي: نمتلك حالياً 7 آلاف و500 رأس نووي، ولكن بيد روسيا والولايات المتحدة 12 ألفاً و500، و15 ألف صاروخ برأس نووي»، لافتا إلى أنه لا توجد تقريباً أية دولة متقدمة في العالم حالياً لا تمتلك صواريخ برؤوس نووية.
 
وتابع: «انظروا إلى هؤلاء على ماذا يتسابقون! ولكن يقولون لنا: احذروا لا تقوموا بذلك، فهناك إسرائيل قربنا، يُخيفون (الآخرين) بها»، في إشارة إلى اعتراض بعد الجهات على شراء بلاده منظومة الدفاع الصاروخي الروسية «إس-400».
 
ووقعت «تركيا»، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، على معاهدة حظر الانتشار النووي والمعاهدة الشاملة لحظر التجارب النووية. وفي ظل امتلاكها لثاني أكبر جيش في حلف الناتو، فقد لاحقت تركيا في السنوات الأخيرة تساؤلات عن التزامها بالحلف الغربي.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية