شبكة رصد الإخبارية

لسد عجز الموازنة.. مصر تعتزم طرح سندات دولية بقيمة 7 مليار دولار

قال وزير المالية «محمد معيط» إن الحكومة تخطط لطرح سندات دولية بقيمة تتراوح بين 3 و7 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي.

وأشار الوزير خلال كلمته في مؤتمر «يورومني»، الإثنين، إلى أن مصر تتطلع لتنويع عملات إصدار السندات، وأن الطرح المرتقب سيشهد سندات خضراء.

وأوضح «معيط» أنه من المتوقع تحقيق عجز موازنة بنسبة 7.2% خلال العام الجاري، مقابل نحو 13% منذ 3 سنوات مضت.

وأضاف أن الحكومة تستهدف تحقيق فائض أولي بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط، موضحا أنها تعمل بشكل جاد على تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي.

وشدد «معيط» أن مصر «حريصة كل الحرص على جذب مستثمرين من أسواق مختلفة بالنسبة لسوق السندات».

ووفق نشرة «إنتربرايز» الاقتصادية المحلية، تعيد وزارة المالية النظر في طرح سندات مقومة بالعملة المحلية في الأسواق الدولية، وهي الخطة التي قررت تأجيلها العام الماضي في خضم أزمة الأسواق الناشئة.

ومن المقرر أن يقوم المستثمرون بشراء السندات بالدولار، فيما تلتزم الحكومة بسداد أصل الدين والفوائد المستحقة بالعملة المحلية.

وارتفع الدين الخارجي لمصر بنسبة 40.4% على أساس سنوي، ليصل إلى 106.2 مليارات دولار في نهاية مارس 2019، وفق بيانات المركزي للإحصاء.

وفي نهاية أغسطس الماضي، قالت وكالة «موديز» إن قدرة مصر على تحمل الديون تظل ضعيفة للغاية، وإنها بحاجة إلى تمويلات كبيرة على مدى السنوات القليلة المقبلة.

ونفذت مصر سلسلة من إجراءات التقشف الصارمة، التزاما بشروط برنامج قرض حجمه 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي وقعته في أواخر 2016، وتضمن البرنامج الذي انتهى في يونيو الماضي، تحرير سعر صرف وزيادة الضرائب وإجراء تخفيضات كبيرة في دعم الطاقة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية