شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«بن سلمان» يطلب مساعدة كوريا الجنوبية في تعزيز الدفاع الجوي للمملكة

طلب ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، الأربعاء، مساعدة كوريا الجنوبية في خطة لتعزيز نظام الدفاع الجوي لبلاده، بعد أيام على الهجمات الحوثية التي استهدفت منشأتي النفط التابعتين لشركة «أرامكو».

جاء ذلك في مكالمة هاتفية أجراها بن سلمان مع رئيس كوريا الجنوبية، «مون جيه-إن»، قال فيها إنه من المرجح أن تتمكن بلاده من استعادة الانتاج المفقود من النفط الخام بنسبة «100%» خلال 10 أيام، بحسب وكالة أنباء «يونهاب» الرسمية المحلية.

وأوضح أن الطرفين اتفقا على تعزيز الشراكات في مكافحة الأعمال الإرهابية مثل الهجوم الأخير الذي تم شنه بطائرات مسيرة على منشآت نفطية في السعودية.

وأكدا في محادثتهما الهاتفية على أهمية الاستجابة الموحدة لهذه المشكلة من قبل المجتمع الدولي.

وقال الرئيس «مون» لولي العهد السعودي إن الهجوم على المنشآت النفطية السعودية يمثل تهديدا للأمن ليس في كوريا الجنوبية فقط، بل في العالم بأسره، وفقا للمكتب الرئاسي.

ولفت إلى أن «السعودية هي أكبر مورد نفط لكوريا الجنوبية»، إذ استوردت سيول من الرياض العام الماضي 323 مليون برميل من النفط الخام، وفق بيانات رسمية.

وشدد ولي العهد السعودي بدوره على ضرورة أن يتحد المجتمع الدولي في التعامل مع هذه المسألة.

وقال إن إنتاج بلاده من النفط الخام قد انخفض إلى النصف بسبب الهجوم الإرهابي، لكن سيكون من الممكن استعادة الإنتاج بنسبة «100%» خلال 10 أيام.

وكان وزير الطاقة السعودي «عبد العزيز بن سلمان» قد أعلن، الثلاثاء، عودة إمدادات النفط لما كانت عليه قبل الهجوم، مشيراً إلى أن شركة أرامكو ستفي بكامل إمداداتها خلال هذا الشهر، عبر السحب من المخزونات.

والسبت، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين وقعا في منشأتي «بقيق» و«خريص» التابعتين لشركة «أرامكو» شرق المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتهما جماعة «الحوثي» اليمنية.

وتعد هاتين المنشأتين القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية