شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«العفو الدولية» تطالب قادة العالم بالتحرك ضد قمع السيسي

دعت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، إلى الإفراج الفوري عن المحتجزين البالغ عددهم 964 شخصًا، والذين اعتقلتهم السلطات المصرية خلال القمع الذي قام به السيسي ضد المتظاهرين.

وأضاف البيان أنه يجب على العالم ألا يقف مكتوف الأيدي بينما «يَسحق» السيسي حقوق المصريين في الاحتجاج السلمي وحرية التعبير.

جاء ذلك بالتزامن مع تواجد السيسي بالأمم المتحدة، في قمتها الرابعة والسبعين، بمقرها نيويورك.

وتابعت: «بدلاً من تصعيد هذا الرد القمعي، يجب على السلطات المصرية إطلاق سراح جميع المعتقلين على الفور لممارستهم السلمية لحقوقهم في حرية التعبير والتجمع والسماح بالاحتجاجات».

وقالت «ناجية بونعيم»، نائب المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن «حكومة السيسي اهتزت بدرجة كبيرة بفعل المظاهرات وشنت حملة ملاحقات واسعة لسحق المظاهرات وتخويف النشطاء والصحفيين».

وأضافت: «العالم لا يجب أن يصمت بينما يعصف السيسي بكل حقوق المصريين في التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي».

ونشرت المنظمة في تغريدة لها عبر حسابها بـ«تويتر»: «نطالب قادة العالم بإدانة القمع الذي شنته السلطات المصرية ضد الاحتجاجات مؤخراً».

يأتي ذلك في ظل شن السلطات لحملة اعتقالات واسعة طالت نشطاء وصحفيين وغيرهم من الذي ليس لهم أية سوابق في النشاط السياسي.

وأدانت المنظمة سابقا ممارسات النظام في مصر تجاه المعارضين، وأدانت الانتهاكات القمعية في السجون التي تؤدي إلى الموت نتيجة الإهمال الطبي، والتعذيب الذي لم يسلم منه الأطفال حتى.

تعذيب الأطفال

يعذبون ويوضعون في زنازين انفراديةالعفو الدولية تدين قمع الأطفال في السجون المصرية

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Vendredi 23 novembre 2018

 

واعتقلت قوات الأمن، صباح الثلاثاء، قياديين بحزب الاستقلال، ضمنهم رئيس الحزب ونوابه، والمحامية «سحر علي».

واختطفت القوات، الإثنين، المحامية «ماهينور المصري» عقب خروجها من جلسة تحقيق مع معتقلي 20 سبتمبر، في نيابة أمن الدولة العليا بالإسكندرية.

وفي لقاء جمع السيسي بالرئيس الأميركي «دونالد ترامب»، تحدث ترامب أن السيسي «قائد عظيم»، وأنه غير قلق تجاه الاحتجاجات الحالية.

وتشهد مصر هذه الفترة احتجاجات تطالب برحيل السيسي عن السلطة، على خلفية قضايا فساد وإهدار للمال العام لصالح بناء قصور رئاسية، وهو ما كشفه الفنان ورجل الأعمال «محمد علي» في مقاطع مصورة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية