شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي يستنجد بترامب بعد فشل مفاوضات «سد النهضة»

قالت القاهرة، السبت، إنها تتطلع لدور أميركي «فعّال» في مفاوضات سد النهضة، بعد إعلانها «أنها وصلت لطريق مسدود».

جاء ذلك في بيان للرئاسة، بعد إعلان وزارة الري في بلادها أن مفاوضات السد «وصلت إلى طريق مسدود نتيجة تشدد الجانب الإثيوبي»، وطلب مصر وسيط دولي.

وقال البيان، إن مصر «ترحب بالتصريح الصادر عن البيت الأبيض، بشأن المفاوضات الجارية حول سد النهضة».

والخميس، ذكر بيان للبيت الأبيض أن الإدارة الأميركية تدعم «المفاوضات الجارية (الاجتماعات الوزارية الثلاثية بالخرطوم يومي الجمعة والسبت) للتوصل إلى اتفاق تعاوني ومستدام ومتبادل المنفعة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي».

وفي هذا الصدد، قالت الرئاسة إنها «تتطلع لقيام الولايات المتحدة بدور فعال (في مفاوضات السد)، خاصة على ضوء وصول المفاوضات بين الدول الثلاث إلى طريق مسدود».

حل مبتكر لسد النهضة

السيسي يخترع قواعد جديدة للسياسة الخارجيةكيف ترون هذا التصرف؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Lundi 11 juin 2018

وشددت أن «المفاوضات لم تفض إلى تحقيق أي تقدم ملموس، مما يعكس الحاجة إلى دور دولي فعال لتجاوز التعثر الحالي في المفاوضات، وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، والتوصل لاتفاق عادل ومتوازن».

وأكدت «انفتاحها على كل جهد دولي للوساطة من أجل التوصل إلى الاتفاق المطلوب».

وقال السيسي في تغريدة له عبر تويتر: «الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية فى مياه النيل»، مضيفا: «الدولة مستمرة فى اتخاذ ما يلزم من إجراءات على الصعيد السياسي وفى إطار محددات القانون الدولى لحماية هذه الحقوق وسيظل النيل الخالد يجرى بقوة رابطاً الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا».

فيما قال وزير الري السوداني ياسر عباس، السبت، في تصريحات صحفية إن الاجتماعات الأخيرة «حققت من وجهة نظرنا نجاحات كبيرة في القضايا الفنية، وهناك بعض الاختلافات في الأرقام والحد الأدني للتصرف المسموح به للمياه، والموسم والشهور التي يتم فيها ملء السد».

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية بيانا مؤخرا عن وزير المياه والري والطاقة، سلشي بقل، أكد خلاله أن بلاده بصدد إعداد اقتراح نقيض لما قدمته مصر حول سد النهضة بما أن القاهرة لم تغير اقتراحاتها القديمة.

سد النهضة يقترب

نسبة الإنجاز بلغت 67% ويبدأ إنتاج الطاقة العام القادم..إثيوبيا تكشف آخر تطورات سد النهضة.. ما موقف السيسي؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Dimanche 7 juillet 2019

وأوضح أن مقترح مصر ينص على «ملء السد خلال 7 سنوات مع الإبقاء على مستوى المياه في سد أسوان (جنوبي مصر) عند 165 مترا فوق سطح الأرض، على أن تقدم إثيوبيا 40 مليار متر مكعب سنويا من المياه إليها».

وكان عبد الفتاح السيسي، قال في كلمة أمام الأمم المتحدة، قبل أيام، إن المفاوضات حول سد النهضة مع إثيوبيا لم تفض إلى نتائجها المرجوة، محذرا من انعكاسات سلبية جراء “التعثر”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية