شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«السيسي ضيع مية النيل» يتصدر تويتر في مصر

السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا

احتل هاشتاج #السيسي_ضيع_ميه_النيل صدارة التفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي وقائمة الأكثر تداولا بموقع تويتر في مصر، تزامنا مع تصاعد الأزمة بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وقالت مصر إن المفاوضات حول سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود، فيما نفت إثيوبيا ذلك متهمة مصر باتباع «تكتيكات تخريبية» بشأن مباحثات السد.

يقع «سد النهضة» الذي بدأ بناؤه عام 2011 على نهر النيل الأزرق بولاية «بني شنقول» شمال غربي إثيوبيا، ويبعد حوالي 40 كيلومترًا عن الحدود الإثيوبية السودانية، ويعتبر أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء، وتقدر تكلفته بحاولي 5 مليارات دولار.

يبلغ ارتفاعه نحو 145 مترا، في حين يبلغ طوله نحو 1800 متر، وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب من المياه، وسيحتوي على 15 وحدة لإنتاج الكهرباء.

وتعول «أديس أبابا» على السد في تحقيق نهضة تنموية، وإنتاج 6 آلاف ميجاوات طاقة كهربائية، كما تطمح إلى أن تكون أكبر دولة مصدرة للطاقة في أفريقيا بعد تشغليه

وحسب خبراء فإن مصر ستكون هي المتضرر الأكبر من بناء السد، وتأثر نسبة مصر من مياه نهر النيل الذي تعتمد عليه بنسبة تتجاوز 95% لتأمين حاجاتها المائية.

وتفاعل نشطاء عبر الهاشتاج، منتقدين أداء السيسي وحكومته بشأن السد.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية