شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المرزوقي: نؤيد موقف الجزائر بشأن حل الأزمة سلميا في شمال مالي

المرزوقي: نؤيد موقف الجزائر بشأن حل الأزمة سلميا في شمال مالي
    أعلن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي عن تأييد بلاده لموقف الجزائر بشأن حل الأزمة في شمال مالي بالحوار...

 

 

أعلن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي عن تأييد بلاده لموقف الجزائر بشأن حل الأزمة في شمال مالي بالحوار السياسي، معتبرا أن التدخل العسكري يجب أن يبقى الحل الأخير.
 
وقال المرزوقي – في تصريحات لصحيفة "ليبرتي" الجزائرية الصادرة اليوم (الأحد)"نحن متفقون مع الجزائر حتى في المسائل الدولية كما هو الشأن بالنسبة لمالي،ونحن نشاطر الجزائر موقفها ولا يجب اللجوء إلى التدخل العسكري إلا  حل أخير".
 
وكان كمال رزاق بارة مستشار الرئيس الجزائري للشئون الأمنية قد حذر من خطورةالتدخل العسكري في مالي معتبرا أن " تدويل القضية عن طريق التدخل العسكري سيزيد فقط من تعقيدها".
 
وقال بارة – فى تصريحات للإذاعة الجزائرية الحكومية أمس السبت- " إنه من الضروري التوصل إلى اتفاق مقبول لتجنب اتساع نطاق الأزمة خارج حدود مالي ، كمادعا إلى مساعدة مالي فى وضع خطة طريق يتفق حولها جميع  لفاعلين في باماكو للخروجمن الأزمة السياسية".
 
وحول التصور الجزائري للحل ، قال " إنه يتعين على المجتمع الدولي مشاطرة دولالميدان / الجزائر موريتانيا والنيجر ومالي/ في التفرقة بين المجموعات التي لها مطالب سياسية والتي يمكن التفاوض معها وبين المجموعات الإرهابية التي يجبمواجهتها بوسائل مكافحة الإرهاب وليس بوسائل التدخل".
 
وأوضح أن الجزائر تفرق بين التدخل العسكري الذي لا فائدة منه في الأوضاع الحالية" وبين مكافحة الإرهاب.
 
وأضاف "إن قضية مالي تخص الماليين ولا داعي لتدويلها إذ تتوفر ظروف معالجتهاداخل دول الجوار التي لها وسائلها وطرقها المتمثلة في لجنة قيادة الأركان لجيوشهاووحدة الربط والتنسيق الأمن".
 
جاءت تصريحات المسئول الجزائري ، بينما تعقد اليوم قمة استثنائية في أبوجالمجلس الوساطة والأمن بالإكواس لتحضير إجراءات التدخل العسكري بمالي.
 
وأعلنت الخارجية الجزائرية أن الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤونالمغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل سيمثل الرئيس الجزائري في القمة ، وتتحفظ الجزائر ، وهي أكبر قوة اقتصادية وعسكرية مجاورة لمالي ، على التدخل وتدعو لفسح المجال للتفاوض بين حكومة باماكو وحركات متمردة في الشمال تتبنى مبدأ نبذ التطرف والإرهاب.
 
وكان وزراء الخارجية والدفاع والخبراء العسكريون للمجموعة الاقتصادية لدول غربأفريقيا " الإكواس" عقدوا أمس الأول اجتماعا بالعاصمة النيجيرية لبحث زيادة عددقوات التدخل الإفريقية في مالي إلى 5500 جندي.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023