شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا وإثيوبيا يتفقان على التعاون في المجال النووي

وقعت روسيا وإثيوبيا، الأربعاء، اتفاقا حكوميا دوليا بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية، وذلك خلال القمة الروسية الأفريقية في سوتشي.

وقالت شركة «روس آتوم» الروسية إن «الاتفاقية ستكون بمثابة نقطة انطلاق لبدء حوار نشط بين البلدين في المجال النووي، وستسمح ببدء التنفيذ العملي لمشاريع تعاون محددة».

وقام بتوقيع وثيقة الاتفاق كل من المدير العام للشركة الروسية روس آتوم «ألكسي ليخاتشيوف» ووزير الابتكار والتكنولوجيا الإثيوبي «غيتاخون ميكوريا كوما».

وتخلق الاتفاقية أساسا قانونيًا للتفاعل بين روسيا وإثيوبيا في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك ميدان تقنيات الإشعاع والطب النووي، وكذلك في إنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والزراعة.

ووفق ما ذكرته التقارير، فإن «الاتفاق سيسمح على المدى الطويل بدراسة إمكانية إنشاء مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية في إثيوبيا».

وانطلقت القمة الروسية الإفريقية ومنتدى «روسيا – إفريقيا» الاقتصادي في مدينة سوتشي الروسية على شاطئ البحر الأسود، ومن المقرر أن يحضر فعالياتها زعماء 43 دولة إفريقية، إضافة إلى تمثيل 11 دولة على مستوى نواب الرؤساء أو وزراء الخارجية أو السفراء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية