شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل «بريكست» لمدة 3 أشهر‎

أعلن الاتحاد الأوروبي، الإثنين، موافقته على تمديد مهلة خروج بريطانيا من التكتل «بريكست» لثلاثة أشهر إضافية، بعد أن كان مقررا البت في العملية نهاية أكتوبر الجاري.

وقال «دونالد توسك»، رئيس المجلس الأوروبي؛ الجهاز التنفيذي للاتحاد، في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر: «وافقت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 على طلب المملكة المتحدة بتمديد مهلة بريكست حتى 31 يناير 2020».

والأربعاء، أيدت دول الاتحاد الأوروبي خطة لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد «بريكست» من حيث المبدأ، لكنها لم تتفق بعد حينها على المدة التي سيمنحونها للندن لحل أزمتها السياسية.

والثلاثاء، قال توسك إنه سيطلب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، قبول طلب بريطانيا تأجيل موعد «بريكست».

والسبت الماضي، صوت مجلس العموم البريطاني لصالح تعديل تشريعي يُلزم الحكومة بطلب تأجيل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد حتى نهاية يناير 2020.

وكان من المفترض أن يصوت البرلمان في اليوم نفسه على الاتفاق الجديد الذي توصل إليه جونسون مع الاتحاد الأوروبي، لكن بتمرير التعديل التشريعي تأجّل التصويت.

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد بموجب استفتاء شعبي جرى في 23 يونيو 2016، وبدأت بعده مفاوضات مع بروكسل، عبر تفعيلها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة، التي تنظم إجراءات الخروج من الاتحاد.

وكان من المقرر أن تغادر المملكة المتحدة رسميا في 29 مارس الماضي، لكن تم التأجيل جراء عدم التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم تلك العملية، إثر رفض البرلمان البريطاني.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية