شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد 4 سنوات.. هولندا تعترف بقتلها 74 مدنيا عراقيا في غارتين عام 2015

اعترفت هولندا -رسميًا- بقتلها 74 مدنيًا عراقيًا في غارتين جويتين نفذتهما عام 2015 في إطار عمليات التحالف الدولي ضد «تنظيم الدولة».

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية «أنك بيليفيلد» الإثنين، إنه بتاريخ 3 يونيو 2015، قتل 70 مدنيًا عراقيًا إثر غارات جوية نفذتها مقاتلات هولندية من طراز «إف 16»، في «قضاء الحويجة» على بعد 55 كم جنوب غربي محافظة «كركوك» العراقية.

وأضافت أن 4 مدنيين آخرين لقوا مصرعهم في 21 سبتمبر 2015، إثر غارة جوية على منزل في مدينة الموصل العراقية، ظنًا أن المنزل تابع لـ«تنظيم الدولة».

وأعربت الوزيرة الهولندية عن «حزنها البالغ» إزاء مقتل المدنيين، مبررة الواقعة الأليمة تلك بأن «قوات بلادها حصلت على معلومات خاطئة حول أهداف العمليات».

وأشارت إلى أن وزارة الدفاع الهولندية كانت على علم بسقوط مدنيين إثر تلك الغارات، إلا أن وزير الدفاع آنذاك قدّم معلومات خاطئة بهذا الخصوص لمجلس النواب.

وفي 18 أكتوبر الماضي، كشفت دراسة أعدتها قناة «نوس – NOS» الحكومية الرسمية، عن مصرع 70 مدنيًا عراقيًا إثر غارات نفذتها مقاتلات «إف 16» هولندية، في يونيو 2015، على «قضاء الحويجة».

وأشارت الدراسة، إلى تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، مقتل المدنيين الـ70، موضحة أن الغارات أسفرت عن جرح المئات، إلى جانب 23 طفلًا بين قتلى الغارة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية