شبكة رصد الإخبارية

«كاف» يعلن فسخ التعاقد مع شركة «لاجاردير» الفرنسية

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» عن إنهاء تعاقده مع شركة «لاجاردير» الفرنسية المختصة بتسويق حقوق البث لمسابقاته، وذلك بعد صدور أحكام ببطلان العقد الموقع في 2016 وفرض عقوبات على «كاف» تشمل غرامات مالية ضخمة.

وقال «كاف» في بيان صحفي: «وجدت لجنة حماية المنافسة في مصر عام 2017 أن الاتفاقية قد أخلت بقواعد حماية المنافسة والممارسات الاحتكارية لأن «لاجاردير» تم تعيينها كوكيل حصري للاتحاد الأفريقي فيما يخص التسويق والحقوق الإعلامية لمدة 20 عاما مستمرة بدون أية مناقصة مفتوحة».

وأضاف بيان «كاف» أنه «بموجب نفس القرار أعلنت هيئة حماية المنافسة المصرية أن الاتفاق باطل وخرق عددا من القوانين»، مشيرا إلى أنه تم فرض عدد من العقوبات على كاف، تتضمن الالتزام بإنهاء عاجل للاتفاقية وإيقاف مفعولها في السوق المصرية».

وكانت المحكمة الاقتصادية في القاهرة قد أصدرت حكما على رئيس «كاف» السابق «عيسى حياتو» والسكرتير العام السابق «هشام العمراني»، واللذين وقعا الاتفاقية، بدفع غرامة 500 مليون جنيه لكل منهما، بتهمة خرق قواعد المنافسة والاحتيال، تم تقليصها في الطعن إلى 200 مليون جنيه، وتعيين «كاف» لكي يكون مسؤول بشكل مشترك عن دفع تلك الغرامة.

وفي سياق مواز، قامت لجنة المنافسة في السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا سنة 2017، بتوضيح أن الاتفاقية تخرق قواعدها أيضا، وأوصت بتطبيق عقوبة مالية على «كاف» وبعض العقوبات من ضمنها إيقاف الاتفاقية.

وأوضح «كاف» في بيانه أنه «لا يمتلك خيارا سوى إنهاء الاتفاقية، وأن إنهاء الاتفاق ليس من جانب واحد كما تقم تقديمه بواسطة «لاجاردير» في بيانها الصحفي، لكن ذلك كان بسبب عواقب قانونية تم شرحها سواء من محاكم مصر أو لجنة المنافسة في السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا».

من جهتها، اعتبرت شركة «لاجاردير» أن ما حدث أمر غير قانوني، وعارضت القرار في بيانها قائلة: «لا شيء يمكن أن يبرر إنهاء العقد وأن يسري القرار بشكل فوري».

وتابعت الشركة الشركة الفرنسية في بيانها: «ندعو الاتخاد الأفريقي لتبني موقفا معقولا في أقرب وقت ممكن والوفاء بتعاقداته والتزاماته».

وقام «كاف» بدعوة «لاجاردير» لمناقشة خطوات ملائمة قادمة وتعاون للتأكيد على تنفيذ جانبه من التزامه تجاه الرعاة والرخص ومشجعي كرة القدم واحتراما للمنافسات الجارية، لكن الشركة الفرنسية لم تقبل دعوة «كاف».

وكانت صحيفة «ماركا» الإسبانية قد اتهمت «كاف» بالتواطؤ في عملية بيع حقوق كأس أمم إفريقيا 2019 رغم زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24 وارتفاع عدد مباريات من 32 إلى 52 عن وقت بيع الحقوق مقابل 40 مليون دولار

وخلال الشهر الجاري، قالت تقارير صحفية إن «كاف» فسخ تعاقده مع الشركة الفرنسية بعد عدة اجتماعات، وكان الاتفاق ساريا بين الطرفين حتى عام 2028 بقيمة مليار دولار.

وتقام في مصر حاليا بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما والتي تبدأ اليوم في القاهرة بمواجهة مصر ضد مالي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية