شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مؤسس «ويكيبيديا» يعلن تأسيس منصة منافسة لـ«فيسبوك»

أعلن «جيمي ويلز»، مؤسس «ويكيبيديا»، عن تأسيس منصة تواصل اجتماعي منافسة لـ«فيسبوك»، مشيرا إلى أن المنصة الجديدة لن تبيع المعلومات المتعلقة بالمستخدمين وستعتمد على سخاء الممولين وليس على الإعلانات.

وأشار ويلز إلى أن عدد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي الجديدة، «دبليو تي دوت سوشيال»، تجاوز 160 ألف مستخدم.

ويُضاف مستخدمو المنصة الجدد إلى قائمة انتظار، ويُطلب منهم دعوة أصدقائهم أو اختيار الدفع مقابل الاشتراك.

وتصف المنصة نفسها بأنها «معنية بالأخبار»، إذ يستطيع المستخدمون فيها تعديل العناوين الإخبارية المضلّلة، مشيرة إلى أنها ستتيح «بيئة لا مكان فيها للمسيئين، لأن هذا هو الصواب، وليس بعد تخطيهم الحدود المسموح بها».

ويمكن للمستخدم مشاهدة المقالات الإخبارية المتبادلة في جدول زمني، مع إبراز آخر المستجدات الإخبارية على رأس القائمة، وليس إبراز الأخبار بحسب اهتمامات المستخدمين.

وتبلغ قيمة الاشتراك الشهري 10 جنيهات استرلينية (210 جنيه مصري) أو 80 جنيها سنويا.

وكان ويلز قد أنشأ منصة لمصادر أخبار الجمهور أطلق عليها «ويكيتريبيون» عام 2017 تهدف إلى اكتشاف الأخبار الزائفة، إلا أنها في أكتوبر 2018، تخلّت عن فريقها من الصحفيين المحترفين.

وقالت «زو كيرنز»، المستشارة في شؤون التواصل الاجتماعي، إنها تعتقد أن الشبكة يتعين عليها زيادة عدد مستخدميها بسرعة، لتثبت أنها بديل عن المنصات الكبرى وقابلة للاستمرار.

وأضافت كيرنز: «اعتاد الجمهور استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مجانا، أعتقد أن الشركات قد تدفع مقابل تقديم الخدمة، إلا أن المستخدم العادي اعتاد الحصول على الأخبار بسهولة وبالمجان».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023