شبكة رصد الإخبارية

مصر توقع اتفاقيات بقيمة مليار دولار لدعم الطاقة

أعلنت الحكومة توقيع عددا من اتفاقيات الطاقة، بما في ذلك صفقة بقيمة 430 مليون دولار مع شركة «نوبل إنرجي» ومقرها تكساس لضخ الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب شركة «غاز شرق المتوسط».

وبموجب الاتفاق الذي تم توقيعه خلال مؤتمر بالعاصمة الإدارية السبت، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ستقوم «نوبل إنرجي» أيضا بتصنيع المنتجات البترولية بالشراكة مع «دولفينوس» القابضة المصرية.

وقدم مجلس الوزراء تفاصيل الخطط في اليوم الأخير لمنتدى أفريقيا للاستثمار، وهو أحد أوائل الأحداث الكبرى التي تُعقد في العاصمة الإدارية الجديدة.

ومن بين الاتفاقات الأخرى التي أعلنت يوم السبت، قالت شركة «ليكيلا» ومقرها أمستردام إنها ستبدأ أعمال البناء في محطة غرب بكر لتوليد الطاقة من الرياح والتي ستبلغ طاقتها 250 ميجاوات باستثمارات إجمالية تبلغ 350 مليون دولار.

ووقعت مصر أيضا اتفاقا مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بقيمة 201 مليون دولار لتحسين شبكة الكهرباء.

كما قامت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد بتوفير أول شريحة بقيمة 100 مليون دولار من قرض بقيمة 500 مليون دولار لتعزيز التجارة بين مصر ودول أفريقية وإسلامية أخرى.

وكانت شركتا «نوبل إنرجي» و«ديليك» للحفر الإسرائيلية دخلتا قبل نحو عام في شراكة مع شركة «غاز شرق المتوسط» في مشروع مشترك باسم «إي إم إي دي» اتُفق فيه على شراء 39% في خط شرق المتوسط البحري، الذي من المقرر نقل الغاز من خلاله إلى مصر، مقابل 20 مليار دولار.

وتتولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي هذا العام وتحاول الترويج لنفسها كجزء حيوي للتجارة والتنمية الاقتصادية في أفريقيا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية