شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رايتس ووتش: اختطاف سبعة متظاهرين من ساحة التحرير ببغداد

أعلنت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الإثنين، عن اختطاف سبعة أشخاص بينهم صبي (16 عاما) من ساحة التحرير أو بالقرب منها منذ 7 أكتوبر، أثناء مشاركتهم في المظاهرات المستمرة في العاصمة العراقية بغداد.

وقالت المنظمة، في تقرير لها، إن «خمسة من المشاركين في تظاهرات بغداد منذ مطلع أكتوبر الماضي، لا يزالون مفقودين حيث أكدت عائلاتهم أنها زارت مراكز الشرطة والمقرات الحكومية طلبا للمعلومات دون جدوى».

وأوضحت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، «سارة ليا ويتسن»، أنه «سواء كانت الحكومة أو الجماعات المسلحة وراء عمليات الاختطاف، فإن مسؤولية الحفاظ على سلامة الناس من هذا الاستهداف تقع فقط على عاتق الحكومة».

وبينت أنه «بتاريخ 5 أكتوبر الماضي، أكدت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (يونامي) علمها بست عمليات اختطاف للمتظاهرين أو المتطوعين الذين يساعدونهم في بغداد».

وأردفت: «كما بدأت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بتعداد عدد المخطوفين من قبل قوات الأمن والعناصر المجهولة خلال الاحتجاجات بتاريخ 1 تشرين الأول، لكنها أوقفت التعداد في 31 من الشهر نفسه، وأكدت أن السلطات اعتقلت 93 متظاهرا في بغداد بين 21 و24 نوفمبر، أُطلق سراح 14 منهم».

وأشارت «هيومن رايتس ووتش» في تقريرها أنها «استطاعت الحصول على بعض المعلومات بخصوص سبعة مختطفين ومعتقلين اثنين».

واستدركت: «لكن في تسع حالات أخرى، قالت عائلات وأصدقاء ومحامو المختطفين أو المحتجزين أو المتظاهرين في بغداد وكربلاء والناصرية إنهم كانوا خائفين للغاية أو قلقين من عواقب تقديم المحتجَز للتفاصيل».

ووفقا للجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن العراق يضم أحد أكبر أعداد الأشخاص المفقودين في العالم، إذ تقدر اللجنة الدولية المعنية بالمفقودين، التي تعمل بالشراكة مع الحكومة العراقية للمساعدة في استعادة هوية المفقودين، أن عدد المفقودين في العراق يتراوح بين 250 ألف ومليون شخص.

وشددت «هيومن رايتس ووتش» على أنه «ينبغي أن ضمان الحكومة العراقية لتحقيق مستقل في جميع عمليات الاختطاف».

وأضافت: «ينبغي على السلطات إطلاق سراح جميع المتظاهرين الذين لم توجه إليهم تهم بارتكاب جريمة جنائية معترف بها أو أي شخص احتُجز لمجرد ممارسته لحقه في التجمع السلمي والتظاهر».

كما دعت إلى التحقيق مع المسؤولين عن الاحتجاز غير القانوني ومقاضاتهم، بما في ذلك قوات أمن الدولة والأفراد على السواء.

ومنذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة مطلع أكتوبر الماضي، سقط 421 قتيلا و15 ألف جريح، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023