شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

cnn الأميركية: الأرض تتجه لنقطة تحول كارثية وتهديد وجودي للحضارة

كوكب الأرض - أرشيفية

حذر العلماء من أن الأرض تتجه نحو نقطة تحول عالمية كارثية إذا ما استمرت أزمة المناخ في مسارها الحالي، حيث دعوا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب تهديد وجودي للحضارة.

وبحسب شبكة cnn  الأميركية تقول مجموعة من الباحثين، الذين نشروا تعليقاً في مجلة «Nature»، إن هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن تغييرات لا رجعة فيها على النظم البيئية للأرض تحدث بالفعل، وأننا الآن في حالة «طوارئ».

ويمكن أن يؤدي هذا الانهيار إلى ظروف تجعل بعض المناطق على الأرض غير صالحة للسكن.

وقال المؤلفون: «إننا نعتقد أن الوقت المتبقي للتدخل لمنع الانقلاب يمكن أن يكون قد تقلص بالفعل نحو الصفر، في حين أن زمن التفاعل لتحقيق صافي انبعاثات قدره صفر يبلغ 30 عاماً على أفضل تقدير».

وبقيادة تيموثي لينتون، أستاذ تغير المناخ وعلوم نظام الأرض بجامعة إكسيت بجنوب غرب إنجلترا، حدد الفريق 9 مجالات يقولون إن نقاط التحول فيها جارية بالفعل.

ويشمل ذلك تدمير الأمازون على نطاق واسع، وتقليص الجليد البحري في القطب الشمالي، وتدمير الشعاب المرجانية على نطاق واسع، وذوبان الصفائح الجليدية في غرينلاند وغرب القطب الجنوبي، وذوبان الجليد الدائم، وزعزعة استقرار الغابات الشمالية التي تحتوي على أعداد هائلة من الأشجار التي تنمو في الأجواء الشمالية المتجمدة، وتباطؤ دوران المحيطات.

ويدعي الفريق أن هذه الأحداث مترابطة وأن التغيير في أحدها سيؤثر على الآخر، مما يتسبب في سلسلة متفاقمة من الأزمات.

على سبيل المثال، ترتفع درجة حرارة القطب الشمالي بمعدل لا يقل عن ضعف المعدل العالمي. ويؤدي ذوبان الجليد البحري في القطب الشمالي إلى زيادة درجة حرارة الأرض، لأن انخفاض الحرارة ينعكس على الكوكب.

ويؤدي هذا الاحترار الإقليمي إلى زيادة ذوبان الجليد في المنطقة القطبية الشمالية، وهي التربة التي تبقى مجمدة طوال العام، والتي تطلق ثاني أكسيد الكربون والميثان في الغلاف الجوي. وقال الفريق إن ارتفاع درجات الحرارة تتسبب في اضطرابات واسعة النطاق للحشرات وحرائق في الغابات “يحتمل أن تحول بعض المناطق من بالوعة للكربون إلى مصدر للكربون.

وأوضح الباحثون أن النتائج المبكرة من النماذج الأولية تشير إلى أن المناخ أكثر حساسية مما كان يعتقد في البداية وأن وجود نقطة تحول عالمية هو أمر ممكن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية