شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لمدة 49 عاما.. الحكومة تسند حق انتفاع «باب العزب» بالقلعة لصندوق مصر السيادى

وافقت الحكومة على طلب وزارة الآثار التعاقد مع صندوق مصر السيادى، للحصول على حق انتفاع مشروع تطوير وتنمية منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين، لمدة 49 سنة.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن حق الانتفاع سيشمل تقديم وتشغيل الخدمات للزائرين، مع التأكيد على ضرورة إجراء الدراسات المرورية والأمنية، وخطة تسويق للمشروعات.

وتقع منطقة باب العزب أحد أبواب قلعة صلاح الدين الأيوبي على مساحة 56 ألف متر مربع.

ووافق المجلس الأعلى للآثار فى نوفمبر الماضي، على استغلال صندوق مصر السيادى، بعض المناطق الأثرية بنظام حق الإنتفاع لتقديم وتشغيل الخدمات المقدمة إلى الزائرين.

وعرض خالد العنانى وزير الآثار، خلال الاجتماع، تقريرا حول مشروع التطوير بمنطقة القلعة بوجه عام، التي تضم عددا من المبانى المعمارية المتميزة، موضحا أن الهدف من المشروع إعادة إحياء المنطقة، مسلطا الضوء على تطوير «منطقة باب العزب»، لافتا إلى أنها إحدى المناطق الواعدة التى يمكن استثمارها ضمن إطار قلعة صلاح الدين.

وأشار الوزير إلى أن العرض المبدئى لتطوير المنطقة، يتضمن إنشاء متحفا بتقنيات تفاعلية، وسوق بهارات وساحة أطعمة تقليدية، مع مدرسة للحرف والتصميمات، وسوقا للحرف التقليدية، ومنطقة فنادق، وساحة ومسرحاً للفنون والمناسبات، وحماماً تقليدياً، وهذا إلى جانب متاجر ومكاتب لخدمة العملاء وحجز تصوير فوتوغرافى أو سينمائى ومكتبة.

وتم بناء باب العزب على يد الأمير رضوان الجلفي، في العصر المملوكي، ويطل على مدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعي، وتعد من أكبر وأجمل المنشآت الإسلامية بالقاهرة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية