شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المفاوضات بين السعودية وقطر تتفق على 3 نقاط وتناقش أخرى

قالت مصادر خليجية مطلعة على مفاوضات أزمة الخليج المندلعة منذ منتصف 2017، إن المفاوضات بين السعودية و قطر أسفرت عن الاتفاق بخصوص 3 نقاط حتى الآن.

جاء ذلك وفق ما ذكرته صحيفة القبس الكويتية، التي تقود بلادها وساطة خليجية لإنهاء الأزمة، في عددها الصادر الخميس، نقلا عن مصادر وصفتها بـ«الموثوقة والمتابعة لملف المفاوضات المستمرة منذ أشهر عدة».

ويتعلق الاتفاق الأول، حسب المصادر ذاتها، بـ«تهيئة الرأي العام لأجواء جديدة مختلفة عن الفترة الماضية تسودها فرصة إمكان التوصل إلى اتفاق بين الطرفين، وبدأ ذلك على مستويات عدة كان الشق الرياضي أحدها».

وتراجعت السعودية بجانب البحرين والإمارات عن انسحابهم من بطولة خليجي 24، التي أقيمت بقطر مؤخرا وفازت بها المنامة، بينما رفعت قطر مستوى تمثيلها من وزير في القمة الخليجية بعام 2018، إلى رئيس وزراء في اجتماع مماثل انعقد هذا الشهر.

ويتعلق الاتفاق الثاني بـ«عدم المس بالرموز أي الشخصيات المرموقة والسيادية في البلدين»، وفق المصادر.

ويشمل هذا الاتفاق التزاما يقدمه الصحفيون والمؤيدون والمسؤولون والمغردون المعروفون وغيرهم من المؤثرين وأصحاب القرار الذين عليهم الكف عن أي مس بالرموز.

ويقوم الاتفاق الثالث على «عدم إطلاق أية تصريحات معادية من قبل المسؤولين والحكوميين والقياديين ضد نظرائهم في البلد الثاني».

وأكدت المصادر أن «النقاش مستمر حول نقاط خلافية أخرى، والأيام والأسابيع المقبلة قد تشهد إعلانًا مباشرًا أو غير مباشر عما جرى التوصل إليه وما بقي من أمور عالقة».

وردًا على سؤال بشأن آفاق هذه المحادثات، أجابت المصادر أنها «تتقدم خطوتين وتتأخر خطوة».

وأشارت إلى أن «لقاءات على مستويات عدة تجري بين البلدين حاليًا، منها على المستوى الوزاري وبعضها يجري في عواصم أوروبية».

من جانبه، قال وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الإثنين، إن بلاده والسعودية «اتفقتا على المبادئ الأساسية وأبوابنا مفتوحة للحوار».

وأضاف أنه من المبكر الحديث عن تقدم حقيقي في الحوار مع السعودية، وما تحقق هو فتح قناة بين الدوحة والرياض، معربا عن أمل قطر في أن تكون هذه القناة بوابة لقنوات أخرى مع الإمارات والبحرين.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على قطر، في يونيو 2017، متهمةً إياها بدعم الإرهاب، وتنفي الدوحة الاتهام متهمة تلك الدول بالسعي للنيل من سيادتها والتعدي على قرارها الوطني المستقل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023