شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لزيادة قدرات البحرية.. تركيا تعلن إطلاق أول غواصة محلية الصنع

أعلنت البحرية التركية، الأحد، عن إطلاق غواصة «بيري رئيس»، أول غواصة محلية الصنع، في أحواض بناء السفن بمدينة «كولجك» التركية، في إطار مشروع بناء 6 غواصات ذات نظام دفع مستقل، للمساهمة في زيادة قدرات البحرية.

ويجري إطلاق الغواصة «بيري رئيس»، في حفل يقام في مقر القيادة العامة لأحواض بناء السفن بمدينة كولجك التركية، بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وسيشمل الحفل أيضا وضع حجر الأساس لمشروع بناء سفينة «سيدي علي رئيس»، محلية الصنع، والتي ستكون خامس سفينة حربية تركية يجري بناؤها بإمكانات محلية.

وفي الوقت الذي تقوم فيه البحرية التركية بإطلاق غواصة «بيري رئيس»، تواصل الطواقم المختصة بالعمل على إتمام بناء غواصة “خضر رئيس”، بالتزامن مع استمرار العمل في تصنيع الغواصتين الثالثة والرابعة.

ويهدف مشروع بناء غواصات جديدة محلية الصنع لصالح البحرية التركية، والذي تنفذه رئاسة الصناعات الدفاعية في القوات المسلحة التركية، إلى تزويد البحرية التركية بـ 6 غواصات ذات قدرات عالية على تنفيذ عمليات طويلة بسرعة عالية، وقدرة على تحييد الأهداف البرية والبحرية.

ومن المقرر أن تدخل الغواصة «بيري رئيس» الخدمة عام 2022، على أن يتم تشغيل الغواصات الخمس الأخرى، والتي تستمر أعمال بنائها في إطار المشروع المذكور، اعتبارًا من عام 2027، ما يضمن رفع جاهزية وقدرات البحرية التركية.

ويبلغ طول الغواصة 68.35 متراً بقطر خارجي يبلغ 6.3 أمتار، فيما يبلغ وزنها 1850 طن، وتتسع لـ 40 فردًا.

تعتبر الغواصات التي تُعرف باسم «Type-214» وتتمتع بالقدرة على القيادة بشكل مستقل بفضل تقنية خلايا الوقود، الأولى من نوعها ضمن ملاك البحرية التركية.

ووفق الإعلام التركي، فإن الغواصات مجهزة بأسلحة ضد الأهداف البرية والبحرية، وتمتلك قدرات عالية في مجال إطلاق مختلف أنواع الطوربيدات والصواريخ وزراعة الألغام.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية