شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإعدام لـ 5 متهمين في قضية مقتل خاشقجي والإفراج عن آخرين

أصدرت محكمة سعودية، اليوم الإثنين، حكما بالإعدام بحق 5 متهمين في قضية مقتل الصحفي «جمال خاشقجي»، وقرارا بالإفراج عن عدد من المتهمين البارزين بالقضية.

وأعلن النائب العام السعودي، خلال مؤتمر صحفي، أن المحكمة الجزائية بالرياض قضت بإعدام 5 متهمين ومعاقبة 3 آخرين بالسجن 24 عاما.

وأضاف أن المحكمة أصدرت أحكامًا أولية بحق 11 مدانًا، «بينهم 5 من المدعي عليهم قصاصا، وهم المباشرون والمشتركون في قتل خاشقجي»، دون تسميتهم.

وأوضح النائب العام أنه تم الحكم على 3 مدانين لتسترهم على الجريمة ومخالفة الأنظمة بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عامًا.

وأكد أنه تم الإفراج عن نائب رئيس الاستخبارات السابق «أحمد عسيري» بعد التحقيق معه أمام المحكمة، لعدم ثبوت تهم عليه في القضية.

كما تم الإفراج عن مستشار ولي العهد السابق «سعود القحطاني» مع عدم توجيه تهم له، بالإضافة إلى القنصل السعودي السابق في إسطنبول «محمد العتيبي»، الذي قالت النيابة إنه أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل خاشقجي.

وأفادت النيابة بأن التحقيقات أثبتت أنه لم تكن هناك نية مسبقة لقتل خاشقجي، مشيرة إلى أن الأحكام الصادرة بحق المتهمين ابتدائية وليست قطعية.

وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتله داخل القنصلية، إثر «شجار» مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية