شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«أيمن نور» للمعارضة: لا تضيعوا فرصة تصويب مواقفكم الخاطئة

دعا السياسي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، أيمن نور، أطياف المعارضة إلى إبداء مواقفها من وثيقة التوافق المصري، التي أطلقها الفنان ورجل الأعمال محمد علي، قائلا: «يا ليبراليي مصر اتحدوا على كلمة سواء، ولا تضيعوا الفرصة في إعادة ترميم الشروخ والتصدعات التي أصابت الجميع بفعل سياسة فرق تسُد التي أدمنتها قوى الاستبداد».

وأضاف في مقال له: «ما اسم الموقف الذي لا يرى فرقا بين وثيقة وطنية مدنية 100% تدعو – بلا مواربة – للقيم التي ناضلنا من أجلها لعقود طويلة، وبين وثائق كانت جل طموحاتنا أن نُدخل عليها مسحه مدنية، على طريقة مساحيق التجميل؟!»، متسائلا: «هل يمكن أن نسمي هذا الموقف، حياء، أو تعقل، أو حكمة، أو تحسب، أو تحوط، أو نأي بالنفس، أم أن له أسم آخر، يعز علي أن أصف بعض رفاق الدرب به».

وأشار نور إلى أنه يتفهم جيدا الظرف الأمني، الذي يمنع بعض رفقاء «الداخل»، من إعلان موقف، تجاه دعوة لحراك في الشارع»، مستطردا: «لكني لا أتفهم هذا بشأن إعلان موقف من قيم مجردة لا يختلف عليها اثنان – خاصة – ممن يقفون تحت لافتة الليبرالية والحرية والدولة المدنية».

وتابع: «يا ليبراليي مصر.. إن الصمت – أحيانا – ليس من ذهب، أو فضة، لكنه في كثير من الأحيان خيانة للقيم، ولشرف الموقف والكلمة، يا ليبراليي مصر .. اتحدوا على كلمة سواء، … لا تضيعوا الفرصة في تصويب بعض المواقف الخاطئة، فالخطأ يتحول إلى خطيئة عندما نفقد القدرة على تصويبه والتراجع عنه».

وأضاف نور أن ما يدعو إليه اليوم هو الإنطلاق من مرحلة صناعة الوثيقة والالتفاف حولها، إلى مرحلة صناعة المستقبل، لتحقيق ما ورد في هذه الوثيقة، وتوافقت عليه الأغلبية، مضيفا: «وأراها بداية لعمل تنسيقي واسع، يشمل الجميع، من مختلف ألوان الطيف السياسي المصري، ومن مختلف التوجهات داخل التيارات الرئيسية والمستقلين».

وفي 27 ديسمبر أعلن محمد علي عن وثيقته، دون أن يحدد خطوات عملية لها أو فعاليات معبرة.

وركزت أبرز بنود الوثيقة، وتتضمن 8 مبادئ عامة و11 بندا للأولويات على تغيير النظام الحاكم بمصر، والإفراج عن السجناء السياسيين، وسط تباين في ردود الأفعال بين معارضي السيسي، لم يقلله إلا ظهور بيان تأييد من الإخوان للوثيقة مساء الأحد.

وثيقة التوافق المصري

محمد علي يعلن "وثيقة التوافق الوطني" لإسقاط السيسي.. ما تفاصيلها؟

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Saturday, December 28, 2019



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020