شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب: لن نغادر العراق قبل أن يردوا لنا ما دفعناه هناك

هدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الإثنين، بفرض عقوبات «غير مسبوقة» على العراق، إذا ما مضت بغداد قدما في طرد القوات الأميركية.

وشدد ترامب في تصريح صحفي على أن «القوات الأميركية لن تنسحب بشكل كامل من العراق ما لم يتم تعويض الجيش الأميركي عن النفقات الباهظة التي دفعها في قاعدة جوية هناك».

وقال: «أنفقنا كثيرا من الأموال في العراق ولدينا قاعدة جوية كلف بناؤها مليارات الدولارات.. لن نغادر قبل أن يردوا لنا ما دفعناه».

وأضاف: «إذا طرد المسؤولون في العراق الولايات المتحدة من البلاد سوف نفرض عليهم عقوبات لم يروها من قبل ستكون العقوبات الإيرانية ضئيلة بجانبها».

وفي وقت سابق الأحد، صوت البرلمان العراقي لإلزام الحكومة «بالعمل من أجل إنهاء وجود جميع القوات الأجنبية على الأراضي العراقية»، في أعقاب الضربة الجوية المثيرة للجدل على القائد الإيراني قاسم سليماني.

وقتل قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس «هيئة الحشد الشعبي» أبو مهدي المهندس، و8 آخرون، فجر الجمعة، بقصف جوي أميركي في بغداد؛ ما أثار غضبا واسعا في العراق وإيران، وتهديدات متبادلة بين طهران بالانتقام وواشنطن بالرد على أية خطوة.

وردًا على ذلك، صوت البرلمان العراقي بالأغلبية، على قرار يطالب الحكومة بإنهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، وتقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة لـ«انتهاكها سيادة العراق».

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أميركي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق ضمن التحالف الدولي بحجة محاربة تنظيم الدولة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية