شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كان «خطأ».. أوبرا ألمانية تعتذر على منح السيسي وساما

اعتذرت أوبرا ألمانية على منح عبد الفتاح السيسي وسام «القديس جورج»، معترفه بأن ما حدث كان «خطأ».

جاء ذلك عقب موجة من الاحتجاجات والانتقادات، عقب استلام السيسي للوسام، فيما أعلن مسؤولون وفنانون كبار اعتزامهم مقاطعة فعاليات مهرجان دار الأوبرا.

وقدم هانز يواخيم فراي، رئيس دار «زمبر أوبر» الألمانية، في مدينة درسدن الألمانية، اعتذارا عن منح السيسي الوسام، معترفا بأنه كان «خطأ»، موضحا: «نود أن نعتذر عن هذا المنح للوسام وأن نتبرأ منه، لقد كان منح الوسام خطأ»، بحسب «دويتش فيلله» الألمانية.

من جهته، طالب عمدة مدينة درسدن، ديرك هيلبرت، بإيضاح معايير حصول السيسي على الوسام.

وأكد هيلبرت أنه سيدرس مشاركته في مهرجان دار أوبرا «زمبر أوبر» هذا العام بعد منحه هذا الوسام للسيسي، مطالبا بمعلومات عن ضيوف الشرف والفائزين بالجائزة المقرر أن يحضروا المهرجان هذا العام والذي سيقام في السابع من فبراير القادم.

وكان رئيس دار «زمبر أوبر»، قد برر منح الوسام للسيسي، بأن الأمر يتعلق بـ «إقامة حوار من خلال لغة الثقافة»، مشيرا إلى أن السيسي يدافع في استقرار مصر وبناء المجتمع.

وأعلنت بعض وسائل الإعلام الألمانية مقاطعة المهرجان كان من بينها قناة MDR، وصحيفة «زيكزيشه تسايتونج» التي كانت على مدى سنوات طويلة شريكا إعلاميا للمهرجان.

وسلم وفدا من دار أوبرا درسدن «زمبر أوبر»، الأحد الماضي، الوسام للسيسي في القاهرة، على الرغم من الانتقادات الموجهة لذلك.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، اعتمد نوفمبر الماضي، 372 توصية للقاهرة، في جلسة الاستعراض الدوري الشامل لمصر، وركزت بشكل أساسي على 5 موضوعات رئيسية، وفي مقدمتها وقف التعذيب بالسجون.

وتكررت التوصيات، التي تم تقديمها من قبل 50 عضوا في المجلس الأممي، في أكثر من موضوع، وهو ما يعني الاعتراف بتردّي سجل مصر الحقوقي في ملفات بعينها، في الوقت الذي لم تبدِ فيه مصر، أية ملاحظات أو اعتراضات على أي من التوصيات الواردة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020