شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ لمواجهة فيروس «كورونا»

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، حالة الطوارئ على مستوى دول العالم بأسره، لمواجهة انتشار فيروس «كورونا».

وقال مدير الصحة العالمية «تيدروس أدهانوم»، إن القرار جاء بعد اجتماع لجنة الطوارئ بالمنظمة، وهي لجنة خبراء مستقلة، وسط أدلة متزايدة على انتشار الفيروس في حوالي 18 دولة.

وأشار أدهانوم إلى أن عدد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» خارج الصين بلغ 98 حالة، مؤكدة عدم وجود وفيات خارج الصين حتى الآن.

وأوضح مدير المنظمة أن هذا القرار ليس للتعبير عن «عدم الثقة» بالصين، مضيفة أنها لا توصي بتقليص التعاملات التجارية مع الصين والسفر إليها بسبب اندلاع الوباء.

وأعرب عن ثقته بأن الإجراءات التي تتخذها الصين لمحاربة انتشار الوباء ستسمح بتغيير الوضع، قائلا «اطلعت على قدراتهم، وأعتقد أنهم سيسيطرون على الوضع بأسرع ما يمكن».

وأضاف أن ما يثير القلق الأكبر هو إمكانية انتشار الفيروس في بلدان ذات أنظمة ضعيفة للرعاية الصحية.

من جهته، قال رئيس لجنة الطوارئ للمنظمة «ديديه حسين»، إن اللجنة اتخذت قرارها «بتوافق شبه تام»، مشيرا إلى أن هذا القرار سيسمح لمنظمة الصحة العالمية بأن تضطلع بدور أكبر في اتخاذ إجراءات محاربة الوباء على نطاق دولي.

وأعلنت السلطات الصينية، الخميس، ارتفاع عدد الوفيات نتيجة «فيروس كورونا الجديد» إلى 170 حالة.

وظهر فيروس كورونا الجديد في ديسمبر الماضي، في سوق بولاية «ووهان» الصينية (وسط)، لينتشر في 3 بلدان آسيوية أخرى؛ هي اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية.

ويتشابه فيروس كورونا في أعراضه مع مرض الالتهاب الرئوي، وتشمل أعراضه الحمى ومشاكل التنفس، ويشبه نظيره الذي يتسبب بالمتلازمة التنفسية الحادة «سارس».

وتسبب ظهور فيروس كورونا الجديد بالصين بحالة من الرعب سادت العالم أجمع، خاصة بعد مطالبة منظمة الصحة العالمية بالاستعداد لحالات إصابة بالفيروس.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية