شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شهرٌ بسنة.. ماذا حدث في يناير 2020؟

ونحن نعد لكم هذا التقرير، وجدنا حصاد شهر واحد يفوق حصاد عام كاملٍ بشهوره جميعا، ليس في عدد الأحداث الكبيرة فقط، وإنما في حجمها وتأثيرها، على المستويين المحلي والدولي.

وفيما يلي استعراض سريع جمعنا لكم فيه أبرز أحداث الشهر، والتي كادت تكون بمتوسط حدث يوميا على الأقل.

 

1 يناير

بدأ العام ساخنا بجدل كبير أثارته أغنية «سالمونيلا» للشاب «تميم يونس»، بعنوان «عشان تبقي تقولي لأ»، التي تهين المرأة حسب مهاجمي الأغنية، فيما ظهر اليوتيوبر الشهير فيما بعد يوضح أن الأغنية ساخرة وتبرز الإهانات التي تتعرض لها المرأة.

 

2 يناير

وافق البرلمان التركي على قرار الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بشأن إرسال قواته إلى ليبيا، لدعم حكومة الوفاق في حربها الشرسة ضد اللواء المتقاعد «خليفة حفتر»، الذي تدعمه دول على رأسها مصر والإمارات وروسيا.

تركيا في ليبيا

طوارئ في ليبيا وتنديد مصري..بعد موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات إلى ليبيا

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Friday, January 3, 2020

 

وشهد اليوم ذاته إزاحة وزير الخارجية البحريني «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، بعد 15 عاما من توليه المنصب.

وغرد الوزير المعفى من مهامه بعد القرار عبر حسابه على تويتر مثنيا على قيادة البلاد.

 

3 يناير

وفي فجر الثالث من يناير، كان العالم على موعد مع حدث هو الأقوى منذ سنوات طويلة، وليس منذ بداية العام الساخن فقط، إذ أعلن التلفزيون العراقي مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، وثعلب النظام الإيراني «قاسم سليماني» في غارة استهدفت موكبا له من سيارتين قرب مطار بغداد، وقُتل برفقته زعيم الحشد الشعبي العراقي، المدعوم إماراتيا «أبو مهدي المهندس»، وبرفقتهما 10 آخرون.

وأعلنت أميركا نجاحها في اغتيال العقل المدبر لكثير من العمليات في الشرق الأوسط، والتي استهدفت مدنيين أو مصالح أميركية، أو عمليات كبرى كان يخطط للقيام بها مستقبلا.

وبالتزامن مع العملية والتبني الأميركي، ردت إيران بتصريحات نارية وجنازة 4 أيام، قُتل فيها العشرات جراء التدافع، بينما عم التوتر المنطقة والعالم بأسره، ودفعت أميركا بآلاف من جنودها إلى الشرق الأوسط لتأمين مصالحها.

اغتيال سليماني

رأس حربة إيران في المنطقة..ترامب يغير قواعد اللعبة بعد اغتيال الجنرال، فمن هو سليماني الذي أثار مقتلة ضجة؟

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Friday, January 3, 2020

 

6 يناير

بدأ نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة «البرد قرصة عقرب» بالتزامن مع إضراب المعتقلين داخل سجن العقرب -جوانتانامو مصر- بسبب ما يلاقونه من تعنت من قبَل إدارة السجن في إدخال الأغطية والملابس الداخلية التي تدفع عنهم قليلا برد الشتاء، كما تمنع الإدارة دخول الأدوية وزيارات الأهالي، بعد ساعات من وفاة الصحفي «محمود صالح» بردا بالسجن سييء السمعة.

البرد قرصة عقرب

جنازة الصحفي المصري محمود عبد المجيد الذي توفي داخل زنزانته بسجن العقرب جراء الإهمال الطبي المتعمد

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Monday, January 6, 2020

 

على صعيد آخر، فاز الممثل الشاب، الأميركي من أصول مصرية «رامي يوسف» بالجائزة العالمية اللامعة «جولدن جلوب»، عن دوره المبهر في مسلسل «رامي».

جولدن جلوبز

الله أكبر واستحضار الجوكر ودموع هانكسهذا ما فاتك في حفل الـgolden globes 2020

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Monday, January 6, 2020

 

7 يناير

ومع الأحداث الدولية والمحلية، كان لقارة أفريقيا نصيب من الشهر الطويل، لكن هذه المرة مع «أسد التيرانجا»، ساديو ماني، الذي اختير أخيرا، أفضل لاعب في أفريقيا، متفوقا على منافسَيه «صلاح» و«محرز» المتغيبين عن حفل التكريم الذي أقيم في «سهل حشيش» بالغردقة في مصر.

ماني الأفضل

فوز ماني وغياب صلاح وخطأ كامل أبو علي.. هذه أبرز مشاهد حفل جوائز الكاف لعام 2019

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Wednesday, January 8, 2020

 

8 يناير

وبعد خمسة أيام من الهجوم الأميركي الذي اغتال رجل إيران الذهبي، قاسم سليماني، ردت طهران أخيرا برشقات صاروخية استهدفت قاعدة «عين الأسد» الأميركية بالعراق، والتي تعد من أكبر قواعد الولايات المتحدة في العالم، واعترفت أميركا بقصف القاعدة مع إنكار سقوط ضحايا من قواتها، لكنها عادت واعترفت فيما بعد ببيان مقتضب يقر بإصابة 34 جنديا بإصابات في الدماغ.

الرد الإيراني

انتقاما لسليماني..ضربة إيرانية لقاعدة عسكرية يستخدمها أميركيون هذه تفاصيلها

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Wednesday, January 8, 2020

 

وبسبب الهجمات الصاروخية ذاتها، أصيبت طائرة أوكرانية بعد قليل من انطلاقها في أجواء إيران، مما أدى إلى سقوطها ومصرع ركابها جميعا البالغ عددهم 176 شخصا، وأنكرت طهران في البداية لكنها عادت واعترفت فيما بعد، مع رفضها تسليم الصندوقين الأسودين إلى جهات التحقيق الدولية.

أزمة الطائرة الأوكرانية

ظنوا أنها مقاتلة أميركية!إيران تتبرأ من إسقاط الطائرة الأوكرانية.. ماذا لو تمت إدانتها؟

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Friday, January 10, 2020

وبعد حرائق شهدتها أستراليا على مدار شهرين متتابعين، لم تبقِ ولم تذر، وراح ضحيتها، حسب التقديرات، أكثر من 500 مليون حيوان، فضلا على الخسائر البشرية والمادية، فرأت الحكومة الأسترالية أن المشكلة نابعة من «الجِمال»، لتعلن بدءها إعدام 10 آلاف رأس من الإبل، لإضرارهم بالبيئة وإخلالهم بالتوازن البيئي في البلاد.

 

وفي اليوم نفسه قرر الأمير «هاري» وزوجته الممثلة السابقة «ميجان»، اعتزال مهامها في العائلة الملكية، ما سبب موجة من التفاعل مع قرارهما عبر مواقع التواصل.

هاري وميغان

عضوان بارزان من الأسرة المالكة البريطانية يتخليان عن مكانهما.. مالقصة؟

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Thursday, January 9, 2020

 

9 يناير

بعد جولة من المفاوضات برعاية أميركية، أعلنت وزارة الري فشل الأطراف المتنازعة في الوصول إلى اتفاق، بخصوص مراحل التشغيل وملء الخزان، مع الإعلان عن توقف المفاوضات إلى حين إشعار آخر.

 

10 يناير

بتكلفة 100 مليون جنيه، وبعد ترميم استغرق عامين، افتتح وزير السياحة والآثار «خالد العناني» المعبد اليهودي بالإسكندرية، والذي يعود بناؤه إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر.

المعبد اليهودي

بعد ترميمه بـ100 مليون جنيه.. افتتاح معبد اليهودي "إلياهو هانبي" في الإسكندرية بحضور وزير السياحة والآثار

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Saturday, January 11, 2020

11 يناير

بعد رحلة طويلة من الحكم، بصفته أكثر الحكام العرب مكوثا في السلطة، توفي سلطان «عمان»، السلطان قابوس بن سعيد، الذي حكم بلاده لنصف قرنٍ من الزمان، جعلها فيها في معزلٍ عن الصراعات الدولية والإقليمية، والخليجية، مع مشاركة فعالة في تسوية قضايا دولية مهمة، مع صب تركيزه الأكبر على داخل بلاده ورعاية مصالحها.

السلطنة الهادئة

حافظ على هدوء السلطنة حيًا وميتًابوصية قابوس استطاعت عمان تجاوز معضلة الخلافة، فما الذي ينتظر السلطنة بعده؟

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Saturday, January 11, 2020

 

14 يناير

واستكمالا لمسلسل المعاملة غير الآدمية في السجون المصرية، لقي المواطن الأميركي من أصول مصرية «مصطفى قاسم» مصرعه في زنزانته، بعد إضرابه عن الطعام احتجاجا على استمرار حبسه رغم تنازله عن الجنسية المصرية، بسبب ما لاقاه من تعنت في السجن.

الحرية أو الموت

"أعلم أنني قد لا أستطيع البقاء على قيد الحياة"أول وفاة لمعتقل مصري يحمل الجنسية الأميركية بعد إضرابه كليًا عن الطعام

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Tuesday, January 14, 2020

 

وفي البرلمان، كانت وزيرة الصحة تحت مقصلة النواب بسبب فساد ملف الصحة والعداوة المتصاعدة بين وزيرة الصحة والأطباء، وإهمال رعاية المواطنين وانتشار حالات الإهمال للمواطنين، لكنها نجت من التوصيت على سحب الثقة وعزلها بأعجوبة، بعد تغيب عدد من مقدمي طلبات الإحاطة، عن جلسة استجوابها، ويعتبر ذلك هو الاستجواب الأول للحكومة في البرلمان منذ تولي السيسي حكم البلاد.

وزيرة الأزمات

كرهت الطب فباتت الوزيرة التي عرف معها القطاع أشد الأزماتتعرفوا على طريق هالة زايد إلى كرسي وزارة الصحة في عهد السيسي

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Wednesday, January 22, 2020

 

15 يناير

وكان منتصف الشهر مزدحما بأحداث كبرى لا تقل أهمية عن الأيام السابقة له، فعلى الطريق الصحراوي الشرقي بمنطقة الصف، لقيت حافلة صغيرة تحمل ركابا معظمهم من طبيبات المنيا، حادثا بشعا أدى أول الأمر إلى وفاة 4 ممن كانوا بالحافلة ضمنهم السائق، وتوفيت طبيبتان إحداهما حامل، ولحقت بهما ثالثة بعد يومين، بسبب تهديدهن بالنقل في حال تغيبهم عن دورة تدريبية بالقاهرة، مع تجاهل مطالبهن بتوفير وسيلة نقل آمنة، وكان ذلك على «جروب واتساب» خاص بالإدارة المتعنتة، وهو ما أثار الجدل وشن حملة تطالب مجددا بإقالة وزيرة الصحة التي ذاع صيت فشلها.

مجزرة الأطباء

إن لم تستجب للأوامر فأنت مهدد، وإن استجبت فأنت ميتتعرف على مأساة طبيبات المنيا

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Thursday, January 16, 2020

 

واقتحمت قوات الأمن مقر وكالة «الأناضول» الرسمية التركية بالقاهرة، والتي تعمل بشكل رسمي ومرخص، واعتقلت المتواجدين بالمكتب أثناء الاقتحام، وبينهم تركي، يتولى الشؤون المالية والإدارية بمكتب الوكالة في مصر، فيما تحركت جميع الجهات السيادية بشكل عاجل، على رأسها الرئاسة والدفاع والخارجية، مما نتج عنه الإفراج عن الموظف التركي وترحيله إلى بلاده، مع الإفراج عن المصريين بكفالة، ثم تحفظت عليهم فيما بعد.

اقتحام الأناضول

ليست الحادثة الأولى..الأمن المصري يقتحم مقر وكالة الأناضول للأنباء بالقاهرة وسط تنديدات دولية

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Thursday, January 16, 2020

وعسكريا، افتتح السيسي برفقة قيادات من القوات المسلحة، قاعدة «برنيس» العسكرية، التي من مهامها حماية السواحل الجنوبية لمصر، ومواجهة المخاطر بمنطقة البحر الأحمر، وتضم قاعدتين جوية وبحرية متطورتين، وذلك بالتزامن مع توتر متصاعد تشهده المنطقة التي على صفيح ساخن.

 

16 يناير

وأثناء تواجده برفقة زوجته بالقرب من محكمة الصلح في مدينة «فيرولام» بجنوب أقريقيا، لقي الداعية الإسلامي «يوسف ديدات» نجل الداعية الشهير «أحمد ديدات»، مصرعه، إثر طلقة في رأسه أطلقها مجهول، لينهي رحلة طويلة من الدعوة التي قادها العالم الشاب في أفريقيا.

اغتيال داعية

مسلسل اغتيال الدعاة في أفريقيا مستمر.. وهذه المرة الضحية نجل المناظر الشهير

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Saturday, January 18, 2020

 

19 يناير

اجتمعت دول عدة على في ألمانيا يمؤتمر «برلين» للتباحث مع الأطراف المعنيين حول الأزمة الليبية.

مؤتمر برلين

في وجود السيسي وأردوغان وغياب طرفي النزاع.. هذه أبرز مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا 👇

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Monday, January 20, 2020

 

20 يناير

بدأت تتواتر أنباء حول وباء جديد يشبه «سارس» القاتل، الذي ينتشر بين الحيوانات ويمكنه الانتقال إلى البشر، وشاعت الأخبار بشأن ظهور أولى حالته في مدينة «ووهان» الصينية، التي تحولت خلال أيام إلى حجر صحي كبير مليء بالمرضى والفيروس والمرشحين للإصابة به، وعرف بفيروس «كورونا».

أمراض قاتلة

بعد وصول فيروس كورونا الجديد إلى الولايات المتحدةهل توجد أوبئة قاتلة بالفعل قد تودي بحياة الملايين حول العالم؟

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Wednesday, January 22, 2020

 

21 يناير

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، صورا نشرتها الصفحة الرسمية لمحافظة الدقهلية، توضح مصادرة عربة «كارو» تمتلكها سيدة تعول أطفالها، من قبَل حملة لإزالة التعديات بقيادة سكرتير عام المحافظة، وهو ما أثار جدلا واسعا بين المطالبة بالإفراج عن عربة السيدة وبين مطالبات بإقالة المسؤول وتوفير فرصة عمل كريمة للسيدة وتقديم الاعتضار لها، وهو ما أجبر المسؤولين على تدارك الوضع بدراسة حالتها والوعد بتوفير فرصة عمل لها والإفراج عن عربتها.

دموعها أثارت استياء رواد مواقع التواصل..مصادرة عربة "كارو" لسيدة تعمل في جمع البلاستيك لإعالة أطفالها الأيتام، أثناء حملة لرئيس حي شرق شبرا الخيمة، بعد قرار بمنع مرور النقل البطئ

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Tuesday, January 21, 2020

 

وكان «بن سلمان» على موعد جديد مع فضيحة جديدة، تكشف فيها «الجارديان البريطانية» تورطه في اختراق الملياردير، مؤسس أمازون ومالك «واشنطن بوست»، جيف بيزوس، مما أدى إلى حالة رأي عام عالمية، شهدت مطالب أممية بالتحقيق في الواقعة، والتي تمت من هاتف «بن سلمان» شخصيا.

 

22 يناير

شهد لبنان تشكيل حكومة جديدة تضم «زينة عكر»، أول امرأة تشغل منصب وزير الدفاع في لبنان والعالم العربي.

 

وبثت قناة «مكملين» تسريبا صوتيا من عشرة مقاطع للواء «حسن الرويني»، عضو المجلس العسكري، وأبرز قادته أثناء ثورة يناير، واعترف حسب التسجيل الصوتي، بارتكاب «كشوف العذرية» بحق فتيات تظاهرن بالقاهرة، وكذلك بدور الإعلام الكبير في تلميع السلطة وبث الأخبار الكاذبة وتزييف الوعي أثناء فترة الثورة.

تسريب المجلس العسكري

«استنوا على التورتة لحد ما تستوي»!ماذا قال «حسن الرويني» عضو المجلس العسكري عن كواليس فترة ثورة يناير وما بعدها؟ #تسريب_المجلس_العسكري

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Wednesday, January 22, 2020

23 يناير

في الثالث والعشرين من يناير بكل عام، تقتح أبواب معرض القاهرة الدولي للكتاب، للقراء، لكن العام كان مختلفا بفتح باب السماء في الوقت ذاته للكاتب الشاب «محمد حسن خليفة» -23 عاما-، قبيل حفل توقيع أول أعماله الأدبية؛ «إعلان عن قلب وحيد»، ما أثار موجة تعاطف واسعة مع الكاتب الصغير، إذ نعته وزارة الثقافة وإدارة المعرض ودور النشر ولفيف من الكتاب والأدباء والقراء.

 

24 يناير

«مومياء بتتكلم؟ أول مرة نسمع مومياء بتتكلم»..
كشف علماء بجامعة «رويال هولواي» البريطانية، كيف يبدو صوت كاهن مصري محنط عاش قبل 3000 عام، عن طريق طباعة ثلاثي الأبعاد لمسالكه الصوتية، وأوضح أستاذ الهندسة الكهربائية بالجامعة، أن المومياء تعود إلى كاهن مصري يدعى «نسيامون»، كان يعيش في عهد الفرعون رمسيس الحادي عشر، شارحا أن الصوت الذي يسمع في المقطع هو صوت المسالك الصوتية التي تقوم بتصفية الصوت الناتج من الهواء الذي يمر عبر الحنجرة. وهو ما يعد أول تصور لصوت المصريين القدماء.

 

25 يناير

شهدت الذكرى التاسعة للثورة رهانا من قبَل الفنان ورجل الأعمال «محمد علي»، على إعادة الثورة إلى الشوارع مجددا، لكن مع قرب اليوم من نهايته وغياب أي مظره من مظاهر الثورة عن الشوارع المصرية، أعلن «محمد علي» اعتزاله السياسة وعودته إلى «البيزنس» والفن، وهو ما قوبل بموجة سخرية من طرف، ومن طرف آخر لاقى استحسانا لمصداقيته واعترافه الواضح بفشله، وهو ما لم تفعله المعارضة على مدار سنوات طويلة.

اعتزال محمد علي

"هرجع تاني لشغلي في البيزنس والتمثيل"محمد علي يعلن اعتزاله السياسة.. هذا ما قدمه منذ ظهوره 👇

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Sunday, January 26, 2020

26 يناير

فاز المنتخب المصري لكرة اليد على نظيره التونسي في عقر داره بملعب «رادس»، حاصدا بطولة الأمم الأفريقية للمرة السابعة في تاريخه، والتي تمنحه تذكرة الذهاب إلى أولمبياد طوكيو 2020.

منتخب اليد

منتخب مصر لكرة اليد ينتزع لقبه القاري السابع من المنتخب التونسي في عقر داره

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Monday, January 27, 2020

وفي خطوة تاريخية، متجرئة، وقع وزير داخلية الاحتلال الإسرائيلي على منح المستوطنين الإذن بالسفر إلى المملكة العربية السعودية، لأهداف تجارية كعقود العمل أو الاستثمارات، لمدة لا تتجاوز 90 يوما، بدعوة من المضيفين في المملكة، وهو ما أعلنت المملكة لاحقا رفضه، وقالت إن مستوطني الاحتلال غير مرحب بهم في السعودية.

 

صُدمت جماهير الرياضة عموما، وكرة السلة خصوصا، بخبر مصرع الأسطورة «كوبي براينت»، في تحطم مروحية تقل 9 من معارفه، ومعه ابنته، وهو ما تلقاه جميع الرياضيين في العالم ببالغ الأسى، ولم يكن غريبا المفارقة بأنه مات حين كان في السماء، المكان الذي كان يسكنه دوما قريبا من شباك السلة في مسيرته الرياضية.

مصرع أسطورة

5 ألقاب وذهبيتين وأوسكار..نهاية مأساوية لأسطورة كرة السلة الأميركية "كوبي براينت".. هذه مسيرته 👇

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Monday, January 27, 2020

27 يناير

ضجت مواقع التواصل بتداول مقطع مصور أثل من 10 ثوانٍ يبرز رجلا ينقذ ابنته بشجاعة أسطورية، من تحت عجلات قطار، حين سقطت الفتاة من رصيف المحطة إلى الأسفل تزامنا مع مرور القطار بسرعة، وهو ما دعى الأب إلى القفز وراءها مباشرة بلا تفكير، ونال لقب «سوبر بابا»، وملايين المتعاطفين محليا وعربيا.

شجاعة أب

ضحى بنفسه لينقذها..لقطات متداولة على مواقع التواصل تظهر شجاعة أب ألقى بنفسه أمام سكة القطار لينقذ ابنته في الإسماعيلية

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Monday, January 27, 2020

وقضت المحكمة الإدارية العليا برفض جميع الطعون، على قرار جامعة القاهرة بحظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس بالجامعة، وهو ما شكّل موجة من الغضب بسبب تكبيل الحريات، وتوزيعها على حسب أهواء المسؤولين في البلاد، وموجة أخرى من السخرية بسبب تردي أوضاع التعليم في مصر، والتي لا علاقة للنقاب بها من قريب أو بعيد.

 

28 يناير

أثارت مناظرة غير مرتبة بين شيخ الأزهر ورئيس جامعة القاهرة، تفاعل الآلاف عبر مواقع التواصل، وصارت حديث الساعة في مصر، وذلك بعد هجوم رئيس جامعة القاهرة «الخشت» على التراث ومطالبته بتجديده، فيما رد عليه «الطيب» بما دعا الحضور للتصفيق أكثر من مرة، بسبب وضعه «الخشت» في موقف لا يحسد عليه، جعله يتصبب عرقا أمام الجميع أمام أو خلف الشاشات، في ندوة الفكر التي كانت تذاع على الهواء مباشرة.

الطيب ينتفض للتراث

«أرجوكم ابحثوا عن مشكلة غير التراث»..#الشيخ_الطيب يرد وجها لوجه على دعوة رئيس جامعة القاهرة لتجديد التراث الإسلامي بالحجة والدليل

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Tuesday, January 28, 2020

وأعلن الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» برفقة «نتنياهو»، ما أسماها «خطته للسلام»، والمعروفة إعلاميا بصفقة القرن، التي تقضي بدولة فلسطينية «جديدة» لها عاصمة في «أبو ديس» شرق القدس، ودولة «إسرائيلية» موحدة تتخذ من القدس عاصمة لها، كما تلغي الصفقة حق عودة اللاجئين، وتتجاهل الحقوق التاريخية للفلسطينيين في أراضيهم كاملةً، وتمنح للاحتلال شرعيةً من العدم.

صفقة القرن

دولة احتلال كبيرة ودولة فلسطينية منزوعة السلاح..هذه تفاصيل صفقة القرن التي أعلنها ترامب ونتنياهو.. هل تُفرض بالأمر الواقع؟

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Wednesday, January 29, 2020

 

29 يناير

وودعت شركة «فودافون» السوق المصرية ببيع حصتها إلى «STC» السعودية، مع الإبقاء على علامتها التجارية ولونها الأحمر لسنوات سيحددها العقد والمساومات.

بيع فودافون

فودافون تبيع حصتها في مصر لشركة سعودية ومخاوف بشأن مصير العاملين

Posted by ‎شبكة رصد‎ on Thursday, January 30, 2020

31 يناير

خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي، وإنزال العلم البريطاني من مبنى الاتحاد في بروكسل



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020