شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بومبيو يشكر البرهان على لقائه بنتنياهو والحكومة السودانية تعقد اجتماعا طارئا

شكر وزير الخارجية الأميركي «مايك بومبيو» رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني «عبد الفتاح البرهان» على مبادرته لتطبيع العلاقات مع الاحتلال بعد لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته «بنيامين نتنياهو» في أوغندا.

وقالت الخارجية الأميركية، في بيان لها، إن بومبيو وجه الشكر للبرهان خلال اتصال هاتفي، الإثنين، ودعاه لزيارة واشنطن في وقت لاحق من العام الجاري.

ووفق البيان: «أكد بومبيو والبرهان على رغبتهما المشتركة في تحسين مشاركة السودان الفعالة في المنطقة والمجتمع الدولي والتزامهما بالعمل من أجل إقامة علاقة ثنائية أميركية سودانية أقوى وأكثر صحة».

وأضاف البيان: «شكر الوزير بومبيو، البرهان على مبادرته لتطبيع العلاقات مع إسرائيل متمثلة في الاجتماع الأخير له مع نتنياهو في أوغندا.

وكان الحساب الرسمي لمكتب نتنياهو على «تويتر» كشف عن لقاء الأخير مع البرهان في أوغندا، الإثنين، وقال إنه تم بدعوة من الرئيس الأوغندي «يوري موسفيني».

وأدانت اللقاء منظمة التحرير وفصائل فلسطينية، فيما قالت الحكومة السودانية، في بيان، إنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأنه.

كما أعلنت الحكومة السودانية عن عقد اجتماع طارئ، الثلاثاء، لمناقشة لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

من جانبها، كشفت صحيفة «ذي تايمز أوف إسرائيل» العبرية، نقلا عن مسؤول عسكري سوداني وصفته بـ«رفيع المستوى»، أن الإمارات هي من رتبت لقاء البرهان مع نتنياهو.

ووفق المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، وافق البرهان على لقاء نتنياهو؛ لأن المسؤولين ظنوا أن ذلك سيساعد على «تسريع» عملية إخراج السودان من لائحة الإرهاب الأميركية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020