شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تبلغ عن تفش سلالة من إنفلونزا الطيور وتعدم 358 ألف طائر

قالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، الثلاثاء، إن السعودية أبلغت عن أول تفش لسلالة «H5N8» شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور في مزرعة للدواجن، وذلك في ظل حالة الذعر العالمية التي أثارها فيروس «كورونا» الجديد.

ونقلت المنظمة عن تقرير من وزارة الزراعة السعودية إن التفشي، الذي حدث في منطقة «سدير» بوسط البلاد، أسفر عن نفوق 22700 طائر، مشيرة إلى أنه جرى إعدام باقي الطيور في المزرعة وعددها 358 ألفاً.

من جانبها، كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إلى أن فرق الطوارئ تمكنت من السيطرة على بؤرة الإصابة، بعد تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ في الموقع، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأوضحت الوزارة أن السلالة التي تم تسجيلها (H5N8)، تصيب الطيور فقط ولا تنتقل إلى الإنسان، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)،

وأشارت إلى أن هذه السلالة تم تسجيلها في المملكة نهاية 2017، وتمت السيطرة عليها، ولا تشكل خطراً على الصحة العامة.

ودعت الوزارة جميع المواطنين في المملكة، إلى عدم صيد الطيور المهاجرة أو البرية، وذلك للوقاية من مخاطر الإصابة بالمرض، وإبلاغ غرفة طوارئ الثروة الحيوانية عند الاشتباه بالمرض أو ارتفاع معدل النفوق في الطيور.

والأحد قالت السلطات الصينية إنها رصدت حالات إصابة كبيرة بإنفلونزا الطيور «H5N1» القاتلة، في مقطعة هونان جنوب البلاد.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن فيروس «H5N1» يمكن أن ينتقل إلى البشر، من خلال الاتصال مع الطيور الميتة أو البيئة الملوثة.

وكان فيروس إنفلونزا الطيور ظهر عام 2003، وتسبب في وفاة حوالي 400 شخص، وذلك بعدما تفشى في آسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية وأجزاء من أوروبا.

ويأتي هذا التطور، في وقت تشهد فيه الصين مأساة كبيرة بسبب فيروس «كورونا»، الذي أودى بحياة 490 شخصا، وارتفع عدد المصابين بيه إلى 24 ألف، بالإضافة لانتشاره في 25 دولة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية