شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نيويورك تايمز: ترامب يوافق على اتفاقية سلام مع حركة طالبان

نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أميركيين وأفغان، الأربعاء، أن الرئيس الأميركي «دونالد ترامب»، وافق على معاهدة سلام «مشروطة» مع حركة طالبان في أفغانستان.

وقال المسؤولون إنّ ترامب «وافق بشكل مشروط على اتفاق سلام مع طالبان، إيذانا بإنهاء الحرب الأميركية الأطول، وانسحاب قواته من أفغانستان».

وحسب الصحيفة، لن يتم التوقيع رسميا على اتفاق السلام بين الطرفين «إلا إذا قدمت طالبان دليلا على التزامها به خلال فترة مدتها 7 أيام، حيث سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق من فبراير الجاري».

وتابعت: «إذا استطاعت طالبان وقف العنف خلال تلك المدة، ستبدأ واشنطن خطة تدريجية لسحب قواتها من الأراضي الأفغانية، يتبعها مفاوضات مباشرة بين قادة أفغانستان وطالبان حول مستقبل بلادهم».

من جهته، قال مسؤول أفغاني اطلع على فحوى اتصال أجراه وزير الخارجية الأميركي «مايك بومبيو»، مع أحد الأطراف المعنية، إن الأخير «تواصل مع القادة (الأفغان وطالبان) هاتفيا، كل على حدة، لإخبارهم بالموافقة المؤقتة للرئيس دونالد ترامب على الخطة»، حسب المصدر ذاته.

فيما أشار مصدر أميركي مطلع لـ«نيويورك تايمز» أن ترامب «وافق على الخطة الإثنين أثناء زيارته قاعدة دوفر الأميركية لتسلم رفات وفيات الحرب التي بدأت عام 2001، والتي راح ضحيتها عشرات الآلاف من الأفغان و3500 جندي أميركي».

فيما أعلن مسؤول بطالبان على علم بالمفاوضات، غن وجود «تحركات إيجابية» من قبل الحركة، إلا أنه رفض مناقشة أية تفاصيل أخرى إذ لا يزال الأمر قيد المداولة بين أعضاء الحركة.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأميركي عام 2001، صراعا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتسيطر طالبان على نحو 59 من أصل 407 وحدات إدارية تتشكل منها أفغانستان، بينما تتمتع بنفوذ في 119 وحدة إدارية أخرى، وفق تقرير مكتب الولايات المتحدة لإعادة إعمار أفغانستان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020