شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة تهبط لأدنى مستوياتها منذ التعويم وتخسر 33 مليار جنيه

تراجعت مؤشرات البورصة بشكل كبير، اليوم الاثنين، بعد مبيعات المستثمرين الأجانب والعرب، تزامنا مع تزايد عدد المصابين بفيروس «كورونا».

وحسب مؤشرات البورصة فقد هبط رأس المال السوقي بنحو 33 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 594 مليار جنيه، وذلك تكون خسائره البورصة قد وصلت خلال جلستي تداول هذا الأسبوع لنحو 50 مليار جنيه.

كانت إدارة البورصة قد أوقفت التداول على الأسهم لمدة نصف ساعة قبل منتصف جلسة التداول، بعدما انخفض مؤشر EGX 100 بنسبة 5%، فيما تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنحو 7.3%، ليبلغ مستوى 10983 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ 3 سنوات منذ تعويم الجنيه.

وتراجع مؤشر EGX50 بنسبة 6% ليغلق عند مستوى 1535 نقطة، فيما هبط مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة EGX70 بنسبة 5% ليغلق عند مستوى 1083نقطة، وتراجع مؤشر EGX100 بنسبة 5.7% ليغلق عند مستوى 1167 نقطة.

وارتفعت أسهم 5 شركات في ختام التعاملات، فيما انخفضت أسهم 135شركة، ولم تتغير مستويات 29 شركة. وبلغ حجم التداول على الأسهم 259.6مليون ورقة مالية بقيمة 2.1 مليار جنيه، عبر تنفيذ 24.5 ألف عملية.

واتجهت تعاملات المستثمرين المحليين نحو الشراء بصافي 229.5 مليون جنيه، بينما اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب نحو البيع بصافي 136.4 مليون جنيه للأجانب و93مليون جنيه للعرب.

وفي ذات السياق، قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الإثنين، إن انهيار أسعار النفط سيفرض ضغوطا على المالية العامة الحكومية في منطقة الخليج.

وأضافت فيتش في تقرير، أن تراجع سعر برميل النفط بمقدار 10 دولارات يقلص الإيرادات الحكومية بنسبة تتراوح بين 2 و4|% كنسبة للناتج المحلي، بنسب متفاوتة بكل دولة من الدول الست بالمنطقة.

وأوضحت الوكالة أن أسعار التعادل لتوازن ميزانيات دول الخليج بعيدة جدا – موازنة بلا عجز- عن انخفاض الأسعار أدنى 35 دولارا للبرميل.

وترى أن سعر التعادل يبلغ 80 دولارا للبرميل للبحرين وسلطنة عمان والسعودية، لكنها ترى أن دولا ذات تصنيف أعلى مثل الكويت وقطر وأبوظبي، لديها مصدات وفيرة ممثلة في صناديق الثروة السيادية التي تخفف من أثر انخفاض الأسعار الخام.

وانهارت أسعار النفط الخام في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، بنسبة 29% لأدنى مستوياتها منذ 2016 مدفوعة بإرهاصات حرب أسعار على الخام من جانب كبار المنتجين.

وتعافت الأسعار قليلا وخفضت من خسائر التعاملات الصباحية، التي سجلت سعر برميل 32 دولارا، ليبلغ سعر البرميل 36.06 دولارا، بالنسبة لخام برنت.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية