شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يتوعد الصين حال ثبوت مسئوليتها عن جائحة كورونا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

قال الرئيس الأميركي «دونالد ترامب»، إن على الصين أن تواجه العواقب في حال «كانت مسؤولة عن عمد» عن جائحة فيروس كورونا، وذلك بعد انتشار أنباء عن أن الفيروس بدأ في مختبر بمدينة ووهان الصينية.

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي، السبت، أنه «كان يمكن أن يتمّ إيقافه (الوباء) في الصين قبل أن يبدأ، وهذا لم يتمّ»، مشيرا إلى أن العالم كلّه يُعاني من جرّاء ذلك الآن.

وردًّا على سؤال بشأن مواجهة الصين لتبعات انتشار الوباء، أجاب ترامب «إذا كانوا مسؤولين بشكل متعمّد، بالطبع، أما إذا كان ذلك خطأ، فالخطأ خطأ. لكن إذا كانوا مسؤولين عن عمد، نعم، لا بدّ إذا أن تكون هناك عواقب».

وتابع الرئيس الأميركي: «هل كان خطأ خرج عن السيطرة، أم أنّه نُفّذ بشكل متعمّد؟ هناك فارق كبير بين الأمرين. في كلتا الحالتين، كان يجب أن يُعلمونا»، مضيفا: «قالوا إنهم يُجرون تحقيقا. لذا دعونا نرى ما سيحدث في تحقيقهم لكننا نجري تحقيقات أيضا».

ويأتي تحذير ترامب بعدما ذكرت محطة Fox News، الأربعاء، أن الفيروس بدأ في مختبر بمدينة ووهان، في إطار جهود الصين لإظهار كفاءة جهودها لتحديد ومكافحة الفيروسات، حيث أصيبت عاملة به بالخطأ ونقلته للخارج.

وسجلت في الولايات المتحدة 1891 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ليرتفع بذلك عدد الوفيّات الإجمالي في البلاد السبت إلى 38664، استنادا إلى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وأشارت الجامعة اإلى أنّ عدد الإصابات بالفيروس في البلاد بلغ 732197 منذ بدء الوباء.

أجبر الفيروس السلطات الأميركية على اتخاذ إجراءات للتباعد الاجتماعي وإيقاف الأعمال، الأمر الذي أثر سلباً على الاقتصاد، لكن الإدارة الأميركية تستعد لتخفيف القيود الموضوعة؛ أملاً في إنعاش الاقتصاد مجدداً.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020