شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هبوط البورصة السعودية 6% بسبب خطة تقشف «كورونا»

هبط المؤشر العام للبورصة السعودية، أكبر بورصات المنطقة بالقيمة السوقية، بنسبة 6.55 بالمئة (466 نقطة) إلى 6646.8 نقطة في التعاملات الصباحية، الأحد.
 
ويأتي ذلك، مع إعلان السعودية عزمها خفض النفقات بشدة، نتيجة التداعيات السلبية لتفشي فيروس «كورونا» على الاقتصاد والأسواق المحلية.
 
ومساء السبت، قال وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، إن المملكة ستتخذ إجراءات «مؤلمة» لخفض النفقات في ظل تراجع الإيرادات بسبب أزمة «كورونا».
 
وأضاف الجدعان، في مقابلة تليفزيونية، أن المملكة يجب أن تخفض مصروفات الميزانية بشدة؛ نظرا لانخفاض الإيرادات النفطية لأقل من النصف، وتراجع الإيرادات غير النفطية بسبب الإغلاق.
 
وجاء تراجع المؤشر السعودي، بفعل تراجع جماعي لـ199 شركة من الأسهم المدرجة، بضغط من الشركات القيادية خاصة «أرامكو» التي تراجع سهمها 5.37 بالمئة إلى 30 ريالا، دون سعر الاكتتاب (32 ريالا)، مقابل ارتفاع وحيد لشركة أسترا الصناعية.
 
كما تراجع سهم «سابك»، أكبر شركة بتروكيماويات في المنطقة، بنسبة 5.21 بالمئة، فيما هبط سهم «الأهلي»، أكبر بنوك البلاد، 5.79 بالمئة، ونزل «مصرف الراجحي»، أكثر الشركات وزنا في السوق، 5.77 بالمئة.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية