شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ليبيا.. الوفاق تبدأ عملية عسكرية لتحرير قاعدة «الوطية» الجوية

بدأت قوات الحكومة الليبية، الثلاثاء، عملية عسكرية لتحرير قاعدة «الوطية» الجوية غرب طرابلس، بعد أيام من محاصرتها، وفق ما أفاد به مصدر عسكري لوكالة الأناضول.

وقال المصدر التابع لحكومة الوفاق إن قواتها بدأت فجر الثلاثاء، عمليتها العسكرية لتحرير قاعدة الوطية الاستراتيجية.

وأضاف المصدر أن المدفعية الثقيلة مهدت الطريق للقوات البرية لاقتحام القاعدة، وأن الاشتباكات حاليا قريبة جدا منها.

وأشار المصدر إلى أن عملية السيطرة على القاعدة ستكون سهلة، لأن القوة الموجودة داخلها قليلة، وأغلبها انسحبت منها خاصة بعد الضربات الجوية التي تلقتها خلال الأيام الماضية.

وسبق عملية التحرير تمهيد نيراني موسع، إذ شن سلاح الجو الليبي عدة غارات على القاعدة خلال الأيام القليلة الماضية.

ونهاية أبريل الماضي، قال الناطق باسم قوات الحكومة الليبية «محمد قنونو»، إن قاعدة «الوطية» أخطر القواعد التي يستخدمها المتمردون في عدوانهم على العاصمة، وعملت الدول الداعمة لحفتر على أن تكون قاعدة إماراتية، على غرار قاعدة الخادم بالمرج.

وأضاف قنونو آنذاك أن «معظم الطائرات النفاثة والمسيرة أقلعت، في بداية العدوان على طرابلس، من هذه القاعدة، التي تحولت إلى غرفة عمليات رئيسية غربية لحفتر، بعد تحرير مدينة غريان (جنوب طرابلس)، لذلك كان تعطيل القاعدة من أولويات حكومة الوفاق».

وتعد قاعدة الوطية آخر تمركز عسكري هام تملكه قوات الجنرال خليفة حفتر في المنطقة الممتدة من غرب طرابلس إلى الحدود التونسية، وإن لم تسيطر عليها قوات الحكومة الليبية، فستشكل دوما تهديدا قويا على مدن الساحل الغربي.

وتكمن خطورة قاعدة الوطية، في موقعها المحصن طبيعيا، حيث شيدها الأميركيون خلال الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945) في منطقة بعيدة عن التجمعات السكانية، وأقرب منطقة مأهولة تبعد عنها 25 كلم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020