شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحوثيون: مفوضية الأمم المتحدة تتجاهل 800 صومالي رحلتهم السعودية لليمن

اتهمت جماعة «الحوثي» اليمنية، مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، بـ«التقاعس» تجاه حياة 800 صومالي، رحلتهم السعودية إلى اليمن.
 
وقال المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية التابع للحوثيين، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إن «السعودية قامت بترحيل أكثر من 800 صومالي من أراضيها، وأدخلتهم إلى اليمن عبر محافظة الجوف المحاذية للسعودية».
 
وأوضح المجلس أن الصوماليين المرحلين «محجورون (صحيا) في مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف»، دون توضيح ما إذا كان بينهم مصابون بكورونا أم لا.
 
وأشار المجلس إلى أن عدد المرحلين يفوق الإمكانات المتوافرة لتغطية نفقات الحجر الصحي، مضيفا أنه «تمت مخاطبة مفوضية شؤون اللاجئين للقيام بمسؤولياتها في إنقاذهم، إلا أنها لم تتجاوب مع الأمر».
 
والثلاثاء، أعلن الحوثيون وفاة أول مصاب بكورونا في مناطق سيطرتهم، وهو مهاجر صومالي الجنسية.
 
وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت الحكومة اليمنية تسجيل 9 إصابات بالوباء، وحالتي وفاة، ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة إلى 35، بينها 8 وفيات.
 
ويشهد اليمن للعام السادس قتالا ضاريا بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.
 
وخلفت الحرب المستمرة إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وبات 80 بالمئة من سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية، في بلد يعاني انهيارا شبه تام في كافة قطاعاته، خاصة الصحي في ظل جائحة فيروس كورونا.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية