شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تندد بوصف الأوقاف المصرية فتح القسطنطينية بـ”الاحتلال”

ندد رئيس الشؤون الدينية في تركيا علي أرباش وصف دار الإفتاء المصرية فتح القسطنطينية بالاحتلال.

واعتبر أرباش أن ذلك “مؤسف وقبيح ومخالف للمعتقدات والأخلاق الإسلامية والحقائق التاريخية”، مؤكدا على أن فتح القسطنطينية هو “نتيجة صراع من أجل الحرية والعدالة والرحمة”.

وأضاف أن الفتح يعبر عن المثالية والأخلاق العظيمة في الفكر الإسلامي، وهو “فتح سعيد، كان من نصيب السلطان محمد الفاتح وتنبأ به نبينا الحبيب الرسول (صلى الله عليه وسلم) في حديثه الشريف”.

وتابع بأن هدف السلطان الفاتح كان إدخال مبادئ الإسلام المشرقة والسلام والعدالة والرحمة، لتعيش الأعراق والأديان المختلفة في سلم وسلام في إسطنبول “مركز الحضارة النموذجي”.

ووصف أرباش ما صدر عن دار الإفتاء، المؤسسة التابعة للدولة في مصر، بـ”المؤسف والقبيح”، مشددا على إدانته هذا الوصف الشنيع.

وقال: “أنتظر من مسؤولي الدولة استيفاء المتطلبات القانونية والأخلاقية لهذا التزييف للحقائق المُشوه للذاكرة المشتركة للمسلمين على وجه الأرض وإلا سيُدانون تاريخيا”.

والأحد، أثارت دار الإفتاء المصرية غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسخريتهم، عندما هاجمت تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، ووصفت الفتح الإسلامي لمدينة القسطنطينية (إسطنبول) في منشور على صفحتها بـ”فيسبوك”، بـ”الاحتلال العثماني” قبل أن تتراجع عن ذلك بعد تعرضها لوابل من الاستنكار.

وقالت دار الإفتاء في تدوينتها الجديدة إن الفتح “تم على يد السلطان العثماني الصوفي العظيم محمد الفاتح، أما أردوغان فلا صلة له بمحمد الفاتح”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023