شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزارة الصحة: فتح 20 مركزا للتبرع بالبلازما لمرضى كورونا

أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد إن الوزارة تعمل على التوسع في خدمة التبرع ببلازما المتعافين من فيروس «كورونا»، وزيادة تلك المراكز من 5 إلى 20 مركزا خلال الأيام المقبلة.

وأكدت، على هامش تبرعها بالدم في المركز القومي لخدمات نقل الدم بمنطقة العجوزة في الجيزة، على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان سلامة المتبرعين.

ودعت المواطنين إلى التبرع بالدم لاستمرار دعم النظام الصحي، وذلك من خلال 28 فرعا لمراكز نقل الدم القومية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، كما حثت المتعافين من فيروس كورونا إلى التبرع ببلازما الدم للإسهام في علاج الحالات الحرجة من مصابي الفيروس.

وأوضحت وزارة الصحة أن فصل البلازما من المتعافين يتم من خلال أجهزة ذات تقنية عالية، وإجراء عدد من التحاليل للبلازما تشمل (تحليل فصيلة الدم، تحليل الأجسام المضادة للفصيلة، تحليل مأمونية الدم للكشف عن الفيروسات التي تنتقل عن طريق الدم باستخدام طريقة الوميض الضوئي، وتشمل الكبد الوبائي الفيروسي C وB، ومرضى نقص المناعة والزهري).

وتابع أنه يتم التأكد من خلو البلازما من الفيروسات عبر الكشف عن الحمض النووي للفيروس، والتأكد من وجود الأجسام المضادة الخاصة بفيروس كورونا في البلازما ونسبتها وكفاءتها وقدرتها على مواجهة الفيروس.

وذكرت وزارة الصحة أن المستشفيات بصدد مخاطبة اللجنة العلمية لعلاج فيروس كورونا لطلب البلازما للحالات الحرجة من مصابي فيروس كورونا، وإرسال استبيان يشمل جميع البيانات الخاصة بالحالة الصحية للمريض وجميع الفحوصات ليتم تقييمها من قبل اللجنة العلمية، قبل إرسال تصديق فوري في حال حاجة المريض للبلازما.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية