شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: الدول الكبرى همها هو تفتيت العالم الإسلامي

أردوغان: الدول الكبرى همها هو تفتيت العالم الإسلامي
  هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووجه تحذيرا شديد اللهجة لرئيس...

 

هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووجه تحذيرا شديد اللهجة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلا: "نحن لسنا في عام 2008 نحن في عام 2012 والظروف مختلفة يجب أن تدرك ذلك".

وانتقد رئيس الوزراء التركي الدول الكبرى، وقال إن همها هو تمزيق وتفتيت العالم الإسلامي واتهم إسرائيل بممارسة إرهاب الدولة بالمنطقة مؤكدا أن هناك دولا مثل مصر وتركيا وقطر قادرة على الوقوف في وجه إسرائيل ومعهم شعوب المنطقة، وقال: "علينا أن نكون أقوياء لحل القضية الفلسطينية".

ودعا "أردوغان" إلى وقف إطلاق النار فورا وبسرعة في غزة خلال 24 ساعة، مؤكدا أن المماطلة في ذلك أمر يضر بالطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

وطالب برفع الحصار المفروض على قطاع غزة بشكل تدريجي حتى تهدأ المنطقة، وأن تبدأ المفاوضات بين الجانبين فورا.

وشدد "أردوغان" – في كلمته أمام منتدى الأعمال المصري التركي، والذي احتل موضوع غزة جانبا كبيرا منه- على ضرورة المصالحة بين حركتي حماس وفتح، محذرا من أنه ما لم يتم إزالة الخلاف بينهما، لن تحل القضية الفلسطينية.

واستعرض "أردوغان" الاتصالات التي أجراها مع كل من الرئيسين الأمريكي باراك أوباما، والروسي فلاديمير بوتين، وقال إنه دعاهما خصيصا إلى عدم إضاعة الوقت والتحرك بسرعة لوقف إطلاق النار في غزة وتحقيق التهدئة.

وأضاف أنه على الدول الكبرى أن تفعل الكثير وانتقد الجامعة العربية وتساءل: "متى سنسمع أصواتكم.. تعقدون الاجتماعات وتلقون الكلمات ثم تنصرفون ما معنى ذلك؟".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023