شبكة رصد الإخبارية

بعد التصديق على قانونه.. الحكومة تعلن موعد انتخابات مجلس الشيوخ

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، السبت، مواعيد الترشح والاقتراع لانتخابات مجلس الشيوخ، الذي تم التصديق على قانونه رسميا قبل أيام.
 
وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات «لاشين إبراهيم»، إنه سيتم «استقبال طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، بداية من السبت 11 يوليو وحتى 18 من الشهر ذاته».
 
وأضاف إبراهيم أن «انتخابات المصريين في الخارج يومي 9 و10 أغسطس المقبل، والإعادة (حال عد حسم المرشحين الفوز بتجاوز 50 بالمئة من الأصوات) 6 و7 سبتمبر».
 
وتابع: «انتخابات الداخل ستكون 11 و12 أغسطس، والإعادة 8 و9 سبتمبر، على أن تعلن نتيجة الجولة الأولى 19 أغسطس، والنهائية 16 سبتمبر المقبل».
 
وأكد أن الانتخابات ستجرى تحت «قواعد صارمة» وتدابير في ظل فيروس كورونا، و«تحت إشراف قضائي كامل وبنزاهة».
 
وفي 2 يوليو الجاري، صدّق السيسي على قانون مجلس الشيوخ الذي أقره البرلمان في يونيو الماضي، ليكون غرفة برلمانية ثانية إلى جانب مجلس النواب الموجود حاليا.
 
ويتكون مجلس الشيوخ من 300 عضو، يُنتخب ثلثا أعضائه، ويعين رئيس البلاد ثلثه الباقي، مع تخصيص ما لا يقل عن 10 بالمئة من مقاعده للمرأة، ومدته 5 سنوات.
 
وجاء المجلس الجديد نتاج بنود تعديلات دستورية أُقرت في أبريل 2019، وتسمح ببقاء «عبد الفتاح السيسي»، في السلطة حتى 2030، وسط رفض واسع من المعارضة.
 
ووفق انتقادات المعارضة، يتشابه المجلس الجديد مع «مجلس الشورى» (1980ـ 2012) الذي تم إلغاؤه نهائيا في 2014، لكونه بلا صلاحيات، ومجرد أداة للحصانة البرلمانية، وزيادة النفقات العامة، إضافة إلى أن ثلث نوابه سيتم تعيينهم من قبل السيسي.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية