شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الري: فشل التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة لليوم السابع من المفاوضات

قالت وزارة الري، مساء الخميس، إن سابع أيام مفاوضات «سد النهضة»، التي يرعاها الاتحاد الأفريقي، باءت بالفشل وانتهت دون تحقيق أي توافق.
 
وأضافت الوزارة في بيان لها مساء الخميس: «انتهت منذ قليل المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي والمستمرة لليوم السابع على التوالي برعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور الوزراء من الدول الثلاث وممثلي الدول والمراقبين والتي تهدف إلى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل السد».
 
ولفت البيان إلى أن الوزراء «استهلوا الاجتماع اليوم باستعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية، التي عُقدت الثلاثاء، والتي كانت تهدف إلى محاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين الفني والقانوني).
 
وأكدت الوزارة، أنه «حتى الآن لم يتحقق أي توافق بين الدول الثلاث في أي من النقاط الفنية أو القانونية حيث استمرت الخلافات بينها».
 
من جانبها، قالت وزارة الري السودانية، في بيان، إن «المفاوضات تواصلت اليوم بهدف تجاوز النقاط الخلافية وتقريب وجهات النظر في ما تبقي من النقاط القانونية والفنية العالقة؛ بغية التوصل لاتفاق منصف وملزم لكل الأطراف».
 
ولم تتحدث عن حدوث توافق من عدمه بشأن النقاط الخلافية.
 
وبرعاية الاتحاد الأفريقي، تم استئناف الاجتماعات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان، الجمعة الماضي، عبر تقنية الفيديو؛ لبحث التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد.
 
وتتمسك إثيوبيا بملء وتشغيل السد في يوليو الجاري، بينما ترفض مصر والسودان إقدام أديس أبابا على هذه الخطوة قبل التوصل إلى اتفاق.
 
وتخشى مصر من المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتطالب باتفاق حول ملفات، بينها أمان السد، وتحديد قواعد ملئه في أوقات الجفاف.
 
فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر والسودان، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء وتنمية بلادها.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020