شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«آبي أحمد» يقيل وزير الدفاع «ليما ميجيرسا» من منصبه

أقال رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد» وزير الدفاع «ليما ميجيرسا» من منصبه بعد عام ونصف من تعيينه؛ إثر خلافات بينهما.

جاء ذلك وسط موجه من عمليات إعادة التعيينات الحكومية التي أثارها العنف العرقي الأخير، ليكون الأبرز في تعديل وزارى مفاجئ وتغييرات شملت حقيبتى المعادن والعلوم والتعليم العالى.

عين رئيس الوزراء آبي أحمد قنأ يادتا بدلاً من وزير الدفاع السابق ليما ميجرسا، الذي كان شخصية بارزة في السنوات الأخيرة قبل تغيير كبير في الحكم.

واختلف ليما مع آبي، حيث عارض تشكيل حزب الأزدهار الذي حل رسميًا محل الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية، وهو تحالف من أربعة أحزاب حكم البلاد بحزم لمدة 27 عامًا.

في الآونة الأخيرة، اجتاحت مخاوف أمنية بعد اندلاع أعمال العنف الشهر الماضي في أعقاب مقتل الناشط والمغني من قبيلة الأورومو هاتشالو هونديسا.

كما عين أبي أحمد، جيديون تيموثيوس في منصب المدعي العام الجديد، وصمويل أوركاتو وزيراً للعلوم والتعليم العالي، وتاكيل أوما وزيراً للمناجم والبترول، وتسفاي دابا نائباً للمدعي العام، ويوهانس بويالو مديراً عاماً لمعهد الدراسات الاستراتيجية للعلاقات الخارجية الإثيوبي.

وشهدت أعمال العنف التي اندلعت الشهر الماضي اعتقال العديد من السياسيين وإدانتهم ، ويحاكم بعضهم بتهمة التحريض على العنف الذي أدى إلى مقتل مئات المدنيين وتدمير الممتلكات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية