شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجددًا.. فشل التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة بعد انتهاء جولة المفاوضات الأخيرة

أعلنت مصر والسودان وإثيوبيا، الجمعة، انتهاء جولة مفاوضات جديدة حول «سد النهضة»، دون التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة المستمرة منذ سنوات.
 
وقالت وزارة الري المصرية في بيان لها: «استمر عدم التوافق بين الدول الثلاث في التوصل إلى اتفاق بشأن الأزمة».
 
وتواصلت الجمعة المفاوضات بين الدول الثلاث بشأن ملء «سد النهضة» وتشغيله، والمشروعات المستقبلية على النيل الأزرق، بمشاركة وزراء الري والموارد المائية في الدول الثلاث، وبرعاية الاتحاد الأفريقي، وحضور الخبراء والمراقبين من قبل الاتحادين الأفريقي، والأوروبي، والولايات المتحدة.
 
وتابع البيان: «توافقت الدول الثلاث على قيام كل دولة منفردة بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب أفريقيا يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات».
 
وقدم خبراء الدول الثلاث، تقريرًا عن أعمال اللجان في محاولة الخروج بمسودة اتفاق موحد من المسودة المدمجة لمقترحات الاتفاقيات المقدمة من بلدانهم.
 
وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.
 
وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية