شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب الفيضانات.. إعلان حالة الطوارئ بالسودان واعتباره «منطقة كوارث طبيعية»

أعلن مجلس الدفاع والأمن في السودان، فجر السبت، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، واعتبارها «منطقة كوارث طبيعية».

وقال المجلس في بيان له، إنه«قرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، وإعلان حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، وتشكيل لجنة عليا لمعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف 2020».

وأوضح البيان أن «المجلس اجتمع مساء الجمعة واستعرض تقارير موسم الخريف لهذا العام، ووقف على حجم الخسائر والأضرار البشرية والمادية التي أسفرت عن تأثر 16 ولاية من أصل 18 بالبلاد».

وأشار إلى وفاة 99 مواطنا، وإصابة 46 آخرين جراء الفيضانات، فضلا عن تضرر أكثر من نصف مليون نسمة، وانهيار كلي وجزئي لأكثر من 100 ألف منزل.

وأورد البيان تصريحا لوزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ، ذكرت فيه أن معدلات الفيضانات والأمطار لهذا العام تجاوزت الأرقام القياسية، مع توقعات باستمرار مؤشرات الارتفاع.

والجمعة، عثرت السلطات السودانية، على جثتين لمسنَين غمرتهما مياه فيضان النيل الأزرق، في ولاية سنار وسط البلاد، مما رفع عدد الوفيات إلى 99 منذ بداية موسم الخريف.

وأعلنت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، أن محطة الخرطوم سجلت أعلى مستوى بلغ 17.58 مترا، متجاوزا أعلى قمة مسجلة يصل إليها النيل (17.26 متر) بـ32 سم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023