شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم قروض بمليارات الدولارات.. الحكومة تطبع 106 مليارات جنيه منذ بداية جائحة كورونا

أصدر البنك المركزي بيانات حديثة أظهرت قفز النقد المصدر والمتداول في مصر بمعدلات ضخمة غير مسبوقة خلال النصف الأول من العام الجاري 2020، ومنذ بداية تفشي فيروس كورونا في مصر.
 
وكشفت بيانات المركزي المصرفية، بلوغ النقد المصدر والمتداول 650.4 مليار جنيه «41.4 مليار دولار» في نهاية يونيو الماضي، مقابل 544.7 مليار جنيه نهاية ديسمبر الماضي.
 
وتقترب قيمة النقد المصدر خلال أول 6 أشهر من 2020، من قيمة ما تم إصداره خلال العام الماضي بأكمله، والذي سجل زيادة في النقد بنحو 111.2 مليار جنيه، وهو أعلى معدل زيادة على الإطلاق في تاريخ الإصدارات النقدية في مصر.
 
وينتهج نظام السيسي طريقة طباعة النقود بشكل غير مسبوق، منذ سيطرته على الحكم منذ عام 2013، رغم حصوله على مساعدات من السعودية والإمارات والكويت واقتراض عشرات مليارات الدولارات من السوق الدولية.
 
وبلغت قيمة ما تمت طباعته، منذ تولى السيسي الحكم، نحو 361.1 مليار جنيه، حيث كان إجمالي النقد المصدر والمتداول المسجل بشكل تراكمي قد بلغ 289.3 مليار جنيه في يونيو 2014، ما يشير إلى أن قيمة ما تمت طباعته في 6 سنوات فقط تتجاوز إجمالي النقود المتداولة على مدار عقود طويلة ماضية.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020