شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

يحول الناس لقرود.. التايمز تكشف عن حملة روسية لتشويه لقاح أوكسفورد

قالت مجلة «ذا تايمز» البريطانية إن هناك حملة تشويه روسية تهدف إلى تقويض لقاح فيروس كورونا، الذي تعمل على تجريبه جامعة أكسفورد.
 
وأوضحت المجلة أن تحقيقا أجرته كشف أن صورا وميمات ومقاطع فيديو تم إنتاجها في روسيا تصوِّر اللقاح البريطاني بأنه خطير، وأن وسطاء يسعون حاليا لنشر الصور على شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم.
 
وأشارت إلى أنها حصلت على هذه المعلومات من شخص مشارك في الحملة الروسية وقلق من الأضرار، التي يمكن أن تتسبب فيها لجهود الصحة العامة.
 
وأضافت أنه ليس من الواضح إن كان الكرملين قد أمر بشن الحملة مباشرة؛ لكنها حصلت على دليل بأن بعض المسؤولين الروس مشاركون في تنظيمها ونشرها.
 
وقالت إن الموضوع الرئيسي للصور المشوهة للقاح، هو أن اللقاح، الذي سيتم تصنيع ملايين الجرعات منه بواسطة شركة الأدوية العملاقة أسترازينيكا، يمكن أن يحوّل الناس إلى قرود؛ لأنه يستخدم فيروس الشمبانزي ناقلا.
 
وتستهدف الحملة البلدان، التي تريد روسيا بيع لقاحها الخاص بها من نوع “سبوتنيك في” (Sputnik V) مثل الهند والبرازيل وكذلك الدول الغربية.
 
وتحذر تايمز من أن هذه الحملة يمكنها إلحاق الضرر، لا ببرنامج أكسفورد فقط؛ بل بالجهود العالمية الأوسع للحماية من الفيروس عبر تشجيع منظري المؤامرة والحركة المناهضة للتطعيم.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020