شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان

اتفق كل من السودان ومصر وإثيوبيا، الأحد، على تشكيل فريق سداسي لوضع إطار مرجعي لدور الخبراء في تسهيل التفاوض بشأن سد النهضة الأثيوبي، وفق وزارة الري السودانية.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الاتفاق جاء عقب استئناف المباحثات الثلاثية بخصوص السد، برئاسة وزراء الري في الدول الثلاث، من خلال اجتماع نظمه السودان الأحد.

وأضافت وزارة الري السودانية أن الخرطوم دعت في الاجتماع إلى التخلي عن الطريقة السابقة غير المنتجة في التفاوض، واعتماد مناهج أخرى أكثر فاعلية بمنح خبراء الاتحاد الأفريقي دورا أكبر في تقريب وجهات النظر.

وأشارت إلى أنه تم اقتراح استمرار التفاوض وفق جدول زمني محدد وقائمة واضحة بالمخرجات التي ستُرفع إلى الاتحاد الأفريقي بصفته راعيا للمفاوضات الحالية.

وأفادت بأن الاجتماع استعرض باستفاضة إجراءات وسياقات التفاوض والدور المتوقع للمراقبين والخبراء من الاتحاد، خلال جولات التفاوض القادمة.

وذكرت الوزارة السودانية اتفاق الأطراف الثلاثة على مواصلة بحث الموضوع عبر «فريق سداسي»، يضم عضوين من كل دولة، لوضع إطار مرجعي لدور الخبراء في تسهيل التفاوض، على أن يتم رفع التقارير، الثلاثاء، إلى وزراء المياه الثلاثة.

وكانت الخرطوم قد أعلنت، السبت، استئناف المفاوضات، الأحد، لبحث قضايا ملء وتشغيل السد. واتفقت الدول الثلاث، خلال اجتماع لوزراء الخارجية والري الثلاثاء، على وضع جدول أعمال «محكم ومحدد» لمسار التفاوض، خلال الأسبوع الجاري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020