شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجارديان: السعودية تدرس إطلاق سراح الناشطات قبيل قمة العشرين

تدرس السعودية العفو عن الناشطات المعتقلات، وبينهن لجين الهذلول المضربة عن الطعام منذ أسبوعين، قبل انطلاق قمة مجموعة العشرين.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن السفير السعودي لدى المملكة المتحدة، خالد بن بندر بن سلطان، القول إن بلاده تدرس العفو عن الناشطات المعتقلات، قبل استضافتها قمة مجموعة العشرين.

وقال السفير السعودي في تصريحه للصحيفة، إن المحاكم السعودية وجدت الناشطات مذنبات بأكثر من مجرد الدفاع عن الحق في القيادة، مشيراً إلى أن ثمة نقاشاً يدور في وزارة الخارجية السعودية حول ما إذا كان استمرار احتجازهن يكلف المملكة ضرراً سياسياً يفوق جدوى اعتقالهن.

وتزايد الانتقادات والضغوط الدولية على المملكة، مع اقتراب موعد قمة مجموعة العشرين، المزمعة يومي 21 و 22 من الشهر الجاري؛ بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان، لاسيما وأن تمكين المرأة سيكون أحد القضايا التي ستركز عليها القمة، في الوقت الذي تحتجز فيه السعودية عدداً من الناشطات والنسويات اللواتي برزت أسماؤهن خلال حملة الدعوة لحق النساء في القيادة.

وبدأت الناشطة، لجين الهذلول، إضراباً عن الطعام في سجن الحائر الشديد الحراسة احتجاجا على أوضاعها.

وعبرت لجنة حقوق المرأة التابعة للأمم المتحدة عن انزعاجها من تدهور صحتها الأسبوع الماضي.

واعتقلت السلطات السعودية الهذلول مع تسع مدافعات أخريات عن حقوق المرأة في مايو عام 2018، قبل قليلٍ من منح المملكة المرأة الحق في القيادة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023