شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مستشار السيسي: حصة مصر من لقاح فايزر تكفي 20% من السكان

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار السيسي للشؤون الصحية، إن مصر سوف يُتاح لها جرعات من لقاح كورونا الجديد تكفي لـ20% من السكان.

وأكد تاج الدين وجود دعم لتحالف المؤسسات العالمية التي تعمل إنتاج لقاح كورونا، مشيرا إلى أنه يشمل جزأين، الأول حول «الأبحاث المعملية» التي تُمهد لإجازة اللقاح، أما الثاني فهو بخصوص حصول الدول الفقيرة على التطعيمات بالمجان.

وأوضح أن 53 لقاحا لـ«كورونا» يتم تجريبها على الإنسان حتى الآن، كما يوجد أيضا 86 لقاحا في مراحل أخرى ما قبل التجربة على الإنسان، قد تكون في مرحلة الاختبارات المعملية، أو التجارب على الحيوانات.

وأشار إلى ما أعلنه مكتشف لقاح كورونا، عن إنتاج 50 مليون جرعة منه هذا العام، وإنتاج 1.5 مليار جرعة في 2021.

وأكد أن اللقاحات التي دخلت المرحلة الثالثة من الاختبارات وهي «التجارب السريرية» أو التجربة على الإنسان، ويتم فيها إعطاء اللقاح لبعض المتطوعين لقياس نسبة مقاومة مناعة هذا المتطوع الذي حصل على اللقاح للفيروس.

وأشار إلى أن «كلمة 90% فعالية» تعود في حقيقة الأمر إلى الاختبارات المعملية التي أُجريت على لقاح ما، وتعني أن هذا اللقاح يُمكن أن يحمي الإنسان بنسبة معينة، وليست مؤكدة من المرض.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية أنه لا يوجد تأكيدات بشأن نسبة المناعة التي يعطيها لقاح «كورونا» للإنسان عند الحصول عليه.

وأضاف أن اللقاحات المقرر إنتاجها للحماية من «كورونا» ستكون في الغالب على جرعتين، قائلًا: «حتى اللحظة التي نتحدث فيها لا يوجد أي لقاح من كل هذه اللقاحات أُجيز عالميًا، كما أن عملية الإنتاج التجاري لم تبدأ بعد».

وأوضح مستشار السيسي أن الأعداد المُعلنة من قبل وزارة الصحة في مصر، عن إصابات فيروس كورونا، ليست لجميع المصابين.

وأكد: « هذا لا يعني بأن وزارة الصحة تُعلن أرقام غير صحيحة، بالعكس، فوزارة الصحة، تُعلن الأعداد الحقيقية بالفعل، ولكن بما أن الوباء قد يُصيب أشخاصا دون ظهور أعراض، فقد تكون الأرقام المُعلنة ليست كلها الأرقام الموجدة في مصر»، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية بشكل كبير، قائلا: «الوقاية ثم الوقاية».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020