شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شيخ الأزهر يطالب العالم بمنح الفقراء واللاجئين حقهم في لقاح كورونا

دعا شيخ الأزهر إلى عدالة توزيع لقاح كورونا وتأمينه لجميع مستحقيه في دول العالم.

وأثنى أحمد الطيب شيخ الأزهر، على مجهودات العلماء في إنقاذ البشرية، مؤكدا أن الله اختصهم بالمحافظة على حياة البشر.

وأوضح الطيب عبر صفحته الرسمية، أن «ما يبذله العلماء والباحثون من جهود في سبيل تقديم لقاح كورونا للعالم عطاءٌ سخيٌّ ومقدرٌ من أبطالٍ اختصهم الله بالمحافظة على حياة البشر في ظل جائحةٍ أودتْ بحياة أكثر من مليون شخص، ولا تزال تهدد العالم».

وشدد على أنه يجب «ألا يُخذَل الفقراء واللاجئون في حقهم للحصول على هذا اللقاح».

وطالب الطيب الشركات المنتجة، إقرار «سياسةً عادلةً لتوزيع اللقاح؛ انطلاقًا من رسالتها وضميرها الإنساني، بعيدًا عن أسواق التجارة والحسابات المادية».

كان موقع «سالون» الأميركي، قد قال إن الدول الغنية استحوذت على حصة الأسد من إنتاج شركة «فايزر» الأميركية الخاص بجرعات لقاح فيروس كورونا، ما يصعب بالمقابل حصول الدول الفقيرة عليه.

وأضاف الموقع في تقرير له، أن «نشطاء في بريطانيا حذروا من أن شراء كميات كبيرة من لقاح الشركة من قبل الدول الغنية ترك 85 في المئة من سكان العالم، من أفقر الدول، بدون إمكانية للحصول عليه».

وأعلنت شركة «فايزر» الأميركية بالاشتراك مع «بيونتيك» الألمانية، عن فعالية لقاح طوّروه ضد فيروس كورونا بنسبة 90%.

كما أعلنت شركة «موديرنا» الأميركية أن لقاحها التجريبي ضد فيروس كورونا، أظهر فاعليته بنسبة 94.5%، بحسب نتائج مبكرة لاختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك.

يشار أن هناك أكثر من 10 لقاحات في المراحل النهائية للاختبار.

وسجلت أعداد المصابين بفيروس كورونا حتى عصر الإثنين، نحو 54 مليونا و957 ألفا، توفي منهم أكثر من مليون و326 ألفا، وتعافى ما يزيد على 38 مليونا و228 ألفا، وفق موقع «ورلدوميتر»



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020