شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيطاليا تمنح الباحث المصري المعتقل «باتريك جورج» جنسيتها الفخرية

قررت إيطاليا منح جنسيتها الفخرية للباحث المصري «باتريك جورج»، الذي اعتقل في القاهرة بفبراير الماضي، أثناء عودته من إيطاليا لقضاء إجازة في مصر.

وطالبت منظمات حقوقية دولية والاتحاد الأوربي والسلطات الإيطالية مصر بالإفراج عن الناشط المعتقل بتهم نشر أخبار زائفة وبيانات كاذبة، والتخطيط لقلب نظام الحكم، فضلًا عن التحريض على أحداث سبتمبر 2019.

وسمحت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، الإثنين الماضي، لأول مرة بحضور ممثلي سفارات أوربية جلسة تجديد حبس «باتريك جورج».

ويواجه «باتريك» اتهامات باستخدام صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في التحريض على قلب نظام الحكم والتظاهر وتكدير السلم العام، وغيرها من الاتهامات التي باتت توجه للنشطاء والباحثين.

وقالت «المبادرة المصرية للحقوق الشخصية»، التي ينتسب إليها «باتريك»: «اعتقل باتريك جورج زكي الباحث في القسم الاجتماعي وحقوق الإنسان بالمبادرة المصرية في مطار القاهرة واحتجازه بشكل غير قانوني دون السماح له بالتواصل مع أهله أو محاميه لمدة تجاوزت 24 ساعة».

وكشفت المبادرة عن تعرض «باتريك» خلال فترة إخفائه التي استمرت قرابة 24 ساعة «للتهديد والتعذيب والصعق بالكهرباء أثناء سؤاله عن عمله ونشاطه» طبقًا لمحاميه، وذلك قبل أن يظهر لأول مرة صباح اليوم التالي في إحدى نيابات المنصورة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020