شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان يسحب الجنسيات من 3548 شخصا

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، الأربعاء، قرارا بسحب الجنسية السودانية من 3548 أجنبيا، منحت لهم في عهد نظام الرئيس المعزول عمر البشير (1989-2019)، جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الداخلية السودانية.

وأفاد البيان أن البرهان، وبتوصية من وزير الداخلية الطريفي إدريس، ألغى قرارات سابقة من رئاسة الجمهورية بمنح الجنسية السودانية لـ3548 أجنبيا.

وأضاف أنه “تم سحب الجنسية نسبة لتقارير طبية وأمنية سالبة، أو منحت لهم بما يخالف شروط منح الجنسية بالتجنس”.

وأشار البيان إلى أنه “ستتم مخاطبة منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) ومخاطبة بعثات السودان بالخارج بتفاصيل الأسماء لاتخاذ ما يلزم من إجراءات”.

ولفت البيان إلى أن “اللجنة الفنية المختصة بمراجعة الهوية السودانية خلال الفترة منذ 1989 وحتى 2019 تواصل عملها وفقا للإجراءات القانونية”.

وفي مايو 2019، أعلنت وزارة الداخلية السودانية تشكيل لجنة فنية لفحص ومراجعة الجنسيات السودانية، التي منحت لبعض الأشخاص، خلال الفترة الماضية.

ومؤخرا ، شهد السودان جدلا داخليا بشأن معايير منح الجنسية، والاشتراطات التي يتم بموجبها منح الأوراق الثبوتية.

وتحدثت تقارير إعلامية عن تورط عبد الله البشير شقيق الرئيس السوداني المعزول عمر البشير بالتلاعب في منح جوازات سفر سودانية لعدد من الشخصيات العربية، من دون استيفائها للشروط القانونية.

ولا توجد إحصاءات رسمية لعدد الجنسيات التي منحت، لكن تقارير تشير إلى منحها لأفراد من الجاليات العربية التي تشهد بلدانها حروبا واضطرابات سياسية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020