شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بلومبيرج: «إسرائيل» ستصدر 7 مليارات متر مكعب من الغاز لمصر سنويا

قالت شبكة بلومبيرج الاقتصادية الأميركية إن مصر ستحصل سنويا على 7 مليارات متر مكعب من الغاز، عن طريق خط أنابيب غاز شرق المتوسط، بموجب الاتفاق المعدل مع إسرائيل الذي تبلغ قيمته 19.5 مليار دولار.
وحسب الشبكة، تعتزم شركات شيفرون وديليك للحفر وخطوط إسرائيل للغاز الطبيعي (إنجل) إنفاق 325 مليون دولار لإنشاء خط أنابيب جديد تحت البحر وتطوير الخطوط القائمة، لتسهيل تصدير 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا إلى مصر، وفق ما ذكرته نقلا عن بيانات لديليك.

ويربط الخط الجديد بين سواحل أشدود وعسقلان، والأخير يرتبط بمصر عن طريق خط أنابيب غاز شرق المتوسط.

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة الخط الجديد 228 مليون دولار وتنفق البقية على تطوير الخطوط القائمة وتوسعتها، وفقا لديليك. ومن المقرر أن تساهم ديليك وشيفرون بنسبة 56% من تكلفة الخط الجديد، وستغطي “إنجل” التي ستتولى إنشاء الخط بقية التكلفة.

بدأت مصر استيراد الغاز الطبيعي من حقول إسرائيل البحرية تمار وليفايثان في يناير الماضي، بموجب الاتفاق المعدل البالغة قيمته 19.5 مليار دولار. وكانت تقارير سابقة ذكرت أن ديليك وشريكتها السابقة في تشغيل الحقلين، شركة نوبل إنرجي، تستهدفان توريد 1.5-3 مليارات متر مكعب من الغاز إلى مصر خلال 2020، ثم زيادة الحجم تدريجيا إلى 4-5 مليارات خلال 2021، وصولا إلى 7 مليارات في 2022.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020