شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قبل ساعات من رحيله.. ترامب وقع على صفقة بيع طائرات «F-35» للإمارات

أكدت سفارة الإمارات في واشنطن شراء 50 طائرة من طراز «إف-35» الأميركية و18 طائرة مسيَّرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى، بتوقيعٍ من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وذلك في آخر ساعةٍ له بالبيت الأبيض.

وأكدت السفارة أنها تم توقيع الاتفاق قبيل ساعات من تنصيب الرئيس الجديد للولايات المتحدة جو بايدن، في صفقة بقيمة 23 مليار دولار.

وكانت قد ذكرت وكالة رويترز، نقلاً عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، أن الرئيس الأميركي السابق وقَّع في آخر أيام مهامه اتفاقية تصدّق على بيع مقاتلات من طراز “إف-35” للإمارات، فيما صرح الرئيس جو بايدن، الذي تسلَّم مهامه الأربعاء 20 يناير، بأنه يعتزم إعادة النظر في الاتفاقية.

وقالت سفارة الإمارات بواشنطن، في بيان على موقعها الإلكتروني، الجمعة، إنه تم الانتهاء من خطابات الاتفاق يوم الثلاثاء، لتأكيد شروط الشراء، ومنها التكاليف والمواصفات الفنية وجداول التسليم المتوقعة.

وتسعى أبوظبي إلى شراء مقاتلات من طراز “إف-35” منذ وقت طويل، كما يرى مراقبون أن اتفاقية التطبيع مع الاحتلال في نوفمبر الماضي، فتحت المجال أمام الإمارات للحصول على هذه المقاتلات.

ومنح الاتفاق الذي وقعه ترامب في ساعاته الأخيرة الإمارات فرصة لقبول الجدول الزمني لتسليم الطائرات المقاتلة والذي خضع للتفاوض بين الجانبين وكذلك أكسب طلب الشراء الصفة الرسمية.

وكشفت رويترز أن الإمارات أعدَّت أوراق الاتفاق منذ أكثر من أسبوع، مضيفة أن الطرفين كانا يأملان من الانتهاء من الاتفاق في ديسمبر، لكن توقيت تسليم الطائرات وتكلفتها والتكنولوجيا والتدريب وأموراً أخرى مرتبطة بالصفقة أطالت أمد المفاوضات.

وطائرات إف-35 مكون كبير في صفقةٍ حجمها 23 مليار دولار، لبيع أسلحة عالية التقنية من إنتاج جنرال أتوميكس ولوكهيد مارتن ورايثيون تكنولوجيز كورب للإمارات، كان قد أُعلن عنها هذا الخريف.

كما أفادت المصادر بأن حكومة الإمارات وقَّعت كذلك اتفاقاً منفصلاً لشراء 18 طائرة مسيَّرة، في ثاني أكبر صفقة من نوعها تبرمها الولايات المتحدة مع دولة واحدة.

وفي الوقت الذي لم يتم فيه تأكيد الموعد النهائي لتسليم طائرات إف-35 المقاتلة، فإن الاقتراح الأوَّلي الذي أرسلته الولايات المتحدة إلى الإمارات كان عام 2027.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020